باول يبلغ السعودية قلق واشنطن لاعتقال إصلاحيين
آخر تحديث: 2004/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/29 هـ

باول يبلغ السعودية قلق واشنطن لاعتقال إصلاحيين

الفيصل وباول بمؤتمر صحفي مشترك في الرياض (الفرنسية)

أعرب وزير الخارجية الأميركي كولن باول عقب لقائه بولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ووزير الخارجية سعود الفيصل أمس عن قلق واشنطن من اعتقال الرياض نحو عشرة إصلاحيين.

وقال باول في مؤتمر صحفي بالرياض إنه ناقش "بصراحة" مع القادة السعوديين مخاوف الإدارة الأميركية لاعتقال ناشطين إصلاحيين، موضحا أن واشنطن قلقة من القيود على حرية التعبير في المملكة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت عن خيبة أملها لاحتجاز عشرة إصلاحيين على الأقل منهم أساتذة جامعيون سابقون، واعتبرت ذلك خطوة للوراء على طريق التقدم السياسي.

ورفضت الرياض هذه الانتقادات واعتبرت الاعتقالات شأنا داخليا، وقال وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع باول بعد المحادثات إن ما حدث أمر يخص السعودية.

وأضاف الفيصل أن المعتقلين بثوا الفرقة بينما كانت البلاد تبحث عن الوحدة ورؤية واضحة خاصة حين تواجه تهديدا إرهابيا.

وأفرجت السلطات السعودية عن عدد من هؤلاء المعتقلين، وقال مسؤول أميركي كبير يرافق باول إن الأمير سعود أبلغ الوزير الأميركي أن ثلاثة فقط أو أربعة ما يزالون محتجزين وربما يوجه اتهام لبعضهم.

وفي نفس الوقت أشاد باول بقمع السعودية للجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة، بعد موجة من التفجيرات الانتحارية في الرياض العام الماضي ألقيت بالمسؤولية عنها على القاعدة.

وفيما يتعلق بالقلق العربي من أن تفرض مبادرة الشرق الأوسط الكبير التي طرحها الرئيس جورج بوش التغيير في المنطقة، قال باول إنه لا يمكن إملاء الإصلاحات من الخارج. بيد أنه أبدى استعداد حكومته لتقديم يد العون للدول العربية للمضي قدما نحو الديمقراطية دون أي نية لفرض هذا النظام عليهم.

وقال الفيصل إن بلاده تمر بمرحلة إصلاحات "لإرضاء الشعب" وتلبية احتياجاته "وليس للحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك" مؤكدا أن الإصلاحات "يجب أن تكون نابعة من الداخل".

ووصل باول العربية السعودية بعد زيارة مفاجئة لبغداد بمناسبة الذكرى السنوية الأولى للحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق.

ومن المقرر أن يتوجه اليوم إلى الكويت قبل أن يقفل راجعا إلى الولايات المتحدة لينهي جولة استمرت ستة أيام زار خلالها ست دول.

المصدر : وكالات