اغتيال مستشار عرفات في مجال حقوق الإنسان ومسائل الإعلام يفتح ملف ما سمي الانفلات الأمني في المناطق الفلسطينية (الفرنسية)

قال شهود إن مستشارا للرئيس الفلسطيني في مدينة غزة قتل رميا بالرصاص اليوم الثلاثاء خارج مكتبه. وأضافوا أن مسلحين مجهولين قتلوا خليل الزبن (59 عاما) مستشار عرفات في مجال حقوق الإنسان ومسائل الإعلام والذي كان يدير مجلة تمولها السلطة الفلسطينية.

وقال مسعفون إن الزبن أطلق عليه الرصاص عدة مرات وتوفي عقب وصوله مستشفى الشفاء في غزة.

وقالت المصادر النقابية إن المغدور قتل عندما كان يغادر مكتبه في مدينة غزة. ويتولى الزبن رئاسة تحرير مجلة "النشرة" نصف الشهرية التي تعنى بحقوق الإنسان كما يتولى بالإضافة إلى ذلك منصب مستشار الرئيس عرفات لشؤون المنظمات الأهلية.

يشار إلى أن الزبن هو من الكوادر القديمة في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس عرفات، وتقلد مناصب عدة في مكتب الرئيس.

وأدانت نقابة الصحفيين الفلسطينيين ما سمته "الاعتداء الإجرامي على الزميل الصحفي الزبن".

وقال توفيق أبو خوصة نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين "نحن ندين بشدة اغتيال الصحفي المخضرم خليل الزبن ونحث السلطة الفلسطينية على التدخل فورا للقبض على الجناة".

ويصارع الفلسطينيون حالة من انهيار النظام والأمن من جراء غارات الاحتلال الإسرائيلي المتكررة والتي تقول تل أبيب إنها ترمي إلى إحباط هجمات النشطاء الفلسطينيين والتي أصابت أيضا بالشلل أجهزة الأمن الفلسطينية.

اعتقالات إسرائيلية

جيب إسرائيلية تمر قرب مقر عرفات بالضفة الغربية (الفرنسية)

من جهة أخرى اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي تسعة فلسطينيين أثناء مداهمات في عدد من مدن وقرى الضفة الغربية أمس.
ومن بين المعتقلين -بحسب ناطق عسكري إسرائيلي- ثلاثة ناشطين في كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) وناشطون في حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتوغل رتل من المدرعات والدبابات الإسرائيلية أمس في مخيم رفح للاجئين جنوب قطاع غزة. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن القوات الإسرائيلية توغلت في وقت سابق في حي الزيتون بمدينة غزة وأطلقت قذائف الدبابات. ولم تعط قوات الاحتلال أي توضيح لعمليتي التوغل كما أنها لم تعلق عليهما.

وكثفت سلطات الاحتلال في اليومين الماضيين عمليات تصفية المقاومين الفلسطينيين، واغتالت اثنين من كتائب شهداء الأقصى في مخيم بلاطة قرب نابلس أمس الأول وذلك بعد أقل من يوم على عملية اغتيال نفذتها مروحيات أباتشي في غزة استشهد فيها ثلاثة فلسطينيين من حركة الجهاد الإسلامي.

المصدر : الجزيرة + وكالات