مقتل عراقيين برصاص مجهولين في كركوك
آخر تحديث: 2004/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/24 هـ

مقتل عراقيين برصاص مجهولين في كركوك

الاحتلال فقد ستة من جنوده في اليومين الماضيين (الفرنسية)

أفاد مراسل الجزيرة في كركوك شمال بغداد أن العضو العربي في مجلس محافظة كركوك عكار نزال الطويل الحسيني، اغتيل صباح اليوم.

وأضاف المراسل نقلا عن مدير شرطة كركوك اللواء يورهان عبد الرحمن أن الهجوم الذي نفذه مجهولون أدى أيضا إلى مقتل أحد مرافقي الحسيني.

وفي الموصل أكد مسؤول في الشرطة المحلية أن مجهولين أطلقوا صباح اليوم أربع قذائف هاون على مركز شرطة سومر الواقع جنوب شرق المدينة، مما أدى إلى جرح مواطن عراقي وإصابة المبنى بأضرار طفيفة.

وقالت قوات الاحتلال في بيان أن أربعة مدنيين عراقيين جرحوا في هجوم بقذائف الهاون استهدف سجن أبو غريب، كما أعلنت اعتقال سبعة عراقيين والعثور على خمسة قنابل في مدينة الرمادي غرب بغداد.

من جهة أخرى بلغ عدد الخسائر في صفوف جنود الاحتلال الأميركي 6 قتلى و19 جريحا خلال اليومين الأخيرين.

وفي تطور آخر أعلن السفير العراقي السابق لدى المجر غانم العناز أن الاحتلال أطلق سراحه بعد شهور من اعتقاله، مشيرا إلى أنه احتجز لمدة ستة أشهر وعشرة أيام في عدد من المعتقلات بأم قصر وأبو غريب والموصل.

الانتقالي يشكك في الدور الأممي بالعراق (رويترز)
نقل السلطة

وفي الشأن السياسي قال مصدر بارز في سلطة الاحتلال إن خطط الولايات المتحدة الخاصة بنقل السلطة إلى العراقيين بحلول 30 يونيو/ حزيران القادم، تتعرض لضغوط بعدما أثار مجلس الحكم الانتقالي العراقي شكوكا بشأن الدور الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة.

ومن المتوقع أن يعود مسؤولو المنظمة الدولية إلى العراق في غضون أسابيع للمساعدة في التخطيط للانتخابات المقرر أن تجرى في العام القادم وتشكيل الحكومة التي ستستعيد السيادة ابتداء من أول يوليو/ تموز القادم.

ولكن عدة أعضاء في مجلس الحكم العراقي أعربوا عن تحفظات بشأن الدور الذي يجب أن تلعبه الأمم المتحدة في العملية وبشأن مبعوثها الخاص الأخضر الإبراهيمي.

ويقال إن الأعضاء الشيعة في المجلس يعارضون التفاوض مع الإبراهيمي وهو سني له خلفية علمانية، ويشعرون أنه لن يستطيع أن يقدر بشكل كامل رغبتهم في وجود دور ديني أكبر في العملية السياسية. وشدد المسؤول على ضرورة إجراء مناقشات حاسمة خلال الأشهر الثلاثة القادمة لتسوية هذه المسألة.

وأرسل البيت الأبيض السبت الماضي مبعوثا رفيعا هو نائب مستشارة الأمن القومي روبرت بلاكويل إلى العراق ليحث مجلس الحكم على إشراك الأمم المتحدة في الإعداد للانتخابات ونقل السلطة.

تفجيرات مدريد ألقت بظلالها على دور القوات الإسبانية في العراق (الفرنسية)
القوات الإسبانية
وفي تطور لافت أعلن زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني رودريغز زاباتيرو الفائز في الانتخابات العامة التي جرت أمس عزمه سحب القوات الإسبانية من العراق بحلول موعد تسليم السيادة إلى العراقيين يوم 30 يونيو/ حزيران القادم إذا بقي الوضع على حاله.

لكن زاباتيرو أكد للإذاعة الإسبانية أنه لن يتخذ أي قرار بهذا الشأن قبل أن يتسلم السلطة ودون مشاورات سياسية واسعة النطاق، ووصف الحرب على العراق واحتلاله بالكارثة.

وفي إطار متصل تظاهر مئات من أقارب الجنود الأميركيين في العراق ودعاة السلام قبالة قاعدة دوفر الجوية في ديلاور بالولايات المتحدة، مطالبين بعودة أولئك الجنود من العراق.

وقال المتظاهرون إنهم يحيّون ضحايا الحرب من الأميركيين والعراقيين وغيرهم من الجنسيات. واختار المتظاهرون مكان القاعدة للتظاهر باعتباره المكان الذي تستقبل فيه جثث الجنود الأميركيين بعيدا عن أعين الكاميرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات