العرب يتفقون على ضرورة وجود إصلاحات داخلية
آخر تحديث: 2004/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/24 هـ

العرب يتفقون على ضرورة وجود إصلاحات داخلية

أسمى خضر
منير عتيق-عمان

كشفت وزيرة الدولة الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية أسمى خضر النقاب عن اتفاق بين الدول العربية على أن الإصلاحات يجب أن تنبع من الداخل ومن إرادة ورؤية محلية غير مفروضة من الخارج، باعتبار أن هذا هو الطريق الصحيح للإصلاح.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم أكدت خضر أنه يجب أن يبادر العرب بطرح خططهم بشأن الإصلاح ردا على المبادرات المطروحة من الخارج، مشيرة في الوقت نفسه إلى عدم تجاهل مبادرة الشرق الأوسط الكبير التي طرحتها الولايات المتحدة.

وردا على سؤال بشأن ما يتردد عن تكليف القمة العربية المقبلة في تونس للعاهل الأردني الملك عبد الله بنقل وجهة النظر العربية من مبادرة الشرق الأوسط الكبير إلى الإدارة الأميركية خلال زيارته المقبلة لواشنطن المقررة أوائل أبريل/ نيسان المقبل، قالت خضر إنه من السابق لأوانه الحديث عن هذا التكليف.

وأوضحت في الوقت نفسه أن موضوع الإصلاح السياسي في المنطقة سيكون بالتأكيد مطروحا على جدول مباحثات الملك عبد الله في واشنطن وفي تركيا التي سيزورها غدا الثلاثاء.

وأكدت وزيرة الدولة أن الأردن ليس قلقا من موضوع الإصلاحات لأنه بدأ خطوات إصلاح كبيرة منذ سنوات باعتبارها ركيزة أساسية للحكم في الأردن وذلك قبل أن يتم الحديث عنها من الخارج.

من جهة ثانية أكدت أسمى خضر رفض الأردن للعب أي دور في الضفة الغربية كما رفضت مصر، مشيرة إلى أنه لم يجر الحديث مع أي طرف في هذا الموضوع.

وعلى صعيد آخر قالت الوزيرة الأردنية إن الحكومة الأردنية منحت الإقامة المؤقتة للعلاج لسعدون حمادي رئيس المجلس الوطني العراقي السابق الذي وصل إلى عمان، مضيفة أنه تقدم بطلب للإقامة الدائمة في الأردن لكن لم يبت في ذلك حتى الآن.

وفى الإطار ذاته أكدت خضر أن الفدرالية أوالكنفدرالية بين الأردن والعراق ليست مطروحة، وأنه لا علم لديها بما قاله سفير الأردن بالقاهرة هاني الملقي في حوار صحفي بهذا الشأن.
________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة