انفجارات وهجمات ترافق مناقشات الانتقالي لنقل السلطة
آخر تحديث: 2004/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/18 هـ

انفجارات وهجمات ترافق مناقشات الانتقالي لنقل السلطة

جندي أميركي في دورية حراسة بالمنطقة الخضراء في بغداد (رويترز)

دوت ستة انفجارات صباح اليوم في محيط المقر العام لقوات الاحتلال الأميركي الذي يعرف باسم المنطقة الخضراء وسط بغداد.

وقال متحدث عسكري أميركي إن الانفجارات وقعت أسفل طريق يربط بين فندق بغداد ومباني التحالف التي تعرضت الأحد لقصف بالصواريخ والتي تخضع لحماية أمنية مشددة.

وأوضح أن الانفجارات ربما تكون ناجمة عن تفجير أعتدة عراقية قديمة كانت القوات الأميركية عثرت عليها أثناء حملات البحث عن الأسلحة, دون أن يذكر ما إذا كانت الانفجارات أسفرت عن وقوع ضحايا أم لا.

ووقعت الانفجارات الستة بعد وقت قليل من هجوم بالقنابل صباح اليوم على أحد مكاتب المجلس الأعلى للثورة الإسلامية قرب نهر خريسان الذي يشطر مدينة بعقوبة إلى نصفين.

الحكيم أبدى تحفظات على الدستور (الفرنسية)
وقال مسؤول في الحزب الشيعي البارز إن الهجوم أسفر عن إصابة أربعة أشخاص بجروح بينهم طفل في الرابعة, وتعرض مبنى منظمة بدر التابعة للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية إلى أضرار مادية جسيمة. يشار إلى أن عبد العزيز الحكيم الذي يتزعم الحزب كان أحد المنتقدين لما جاء في دستور العراق المؤقت الذي وقع الاثنين.

وأفاد مراسل الجزيرة في بغداد بأن آلية عسكرية أميركية تعرضت لهجوم بقذائف صاروخية في منطقة المشاهدة شمال بغداد, مما أدى إلى احتراقها بالكامل فجر اليوم. وقامت قوات الاحتلال بإخلاء الآلية بالطائرات وهاجمت في ذات الوقت سيارة مدنية عراقية احترقت بالكامل دون أن يصاب أي من ركابها.

وعلى صعيد مماثل أعلن مسؤول في سلطات الاحتلال أن قذيفة هاون أطلقها جنود أميركيون شمالي العراق أخطأت هدفها وقتلت مدنيا عراقيا في وقت سابق هذا الأسبوع. وأضاف أن القذيفة أطلقت أثناء عملية ضد عناصر من المقاومة وأصابت بطريق الخطأ مبنى في بلدة عجبة فقتلت المدني العراقي وأصابت آخر بجروح.

في هذه الأثناء أعلنت مصادر كردية عراقية أن عضوا بارزا بجماعة أنصار الإسلام التي يشتبه في ارتباطها بتنظيم القاعدة اعتقل شمالي العراق. وقال مسؤول في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إن القيادي أيوب الأفغاني اعتقل في مدينة كركوك يوم أمس وهو رهن اعتقال القوات الأميركية, دون تقديم المزيد عن ملابسات اعتقاله.

المزيد من القضايا على طاولة الانتقالي بعد توقيع القانون (رويترز)

الانتقالي والسلطة
وتزامنت جميع هذه الأحداث الميدانية مع استعداد مجلس الحكم الانتقالي في العراق اليوم لمناقشة بعض القضايا الواردة في قانون إدارة الدولة الذي وقع الاثنين.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد إن أهم القضايا التي سيناقشها المجلس هي الهيئة التي ستتسلم السلطة من الاحتلال يوم 30 يونيو/حزيران المقبل.

ويأتي ذلك في وقت تصاعد فيه الجدل بشأن القانون الذي يعد بمثابة الدستور المؤقت للبلاد.

فبينما دافع محمود عثمان العضو الكردي بالمجلس عن القانون معتبرا أنه يعطي ضمانات لمن هم أقل عددا سواء كانوا أكرادا أو بالمحافظات الأخرى، هاجمه الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بعنف قائلا إنه "وثيقة غير شرعية" كتبت في غفلة من الزمن. وقال عبد العزيز الحكيم إن لديه تحفظات مهمة على القانون رغم موافقته على إقراره، وطالب بمعالجتها لاحقا.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: