السعودية توقف بناء حاجز حدودي مع اليمن
آخر تحديث: 2004/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/18 هـ

السعودية توقف بناء حاجز حدودي مع اليمن

أكدت مصادر في محافظة صعدة اليمنية أن السلطات السعودية أوقفت بناء الحاجز الحدودي الذي شرعت في إقامته منذ نحو شهرين على حدودها مع اليمن.

وكان اليمن قد أبلغ السعودية رسميا اعتراضه على إقامة الحاجز الذي يمتد إلى مسافة 40 كيلومترا، في منطقة نصت معاهدة ترسيم الحدود بين البلدين على أن تكون منطقة خالية.

ويعتبر اليمن الحاجز مخالفا لاتفاقية ترسيم الحدود بين البلدين التي وقعت في 12 يونيو/ حزيران 2000 في جدة، وذلك بسبب إقامته في منطقة حددت بموجب الاتفاقية كمنطقة خالية.

ويمتد الحاجز لمسافة 40 كيلومترا ومنذ بدأت السعودية بإقامته قبل نحو شهرين على حدود محافظة صعدة اليمنية شهدت علاقاتها مع اليمن توترا ملحوظا.

وقد مارس أهالي قبيلة وائلة اليمنية ضغوطا على حكومة صنعاء بسبب تضررهم من إقامة الحاجز في وقت تحاول فيه الحكومة إدارة الأزمة الناشئة عن بناء الحاجز بالكثير من الهدوء، رغم أن مؤشراتها طفت إلى السطح كما ظهر من الانتقادات الصحفية المتبادلة ومن جمود التعاون الأمني واستمرار الحظر السعودي على الصادرات الزراعية اليمنية.

يشار إلى أن الاتفاق السعودي اليمني بخصوص ترسيم الحدود المشتركة بينهما والبالغ طولها 1350 كلم أنهى نزاعا قديما بين البلدين استمر لعقود. وقد كلفت السعودية واليمن في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2000 شركة (هانزا لوفتبيلد) الألمانية بوضع العلامات الحدودية.

المصدر : الجزيرة