استشهاد طفل وجرح 10 فلسطينيين بقصف إسرائيلي لغزة
آخر تحديث: 2004/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/17 هـ

استشهاد طفل وجرح 10 فلسطينيين بقصف إسرائيلي لغزة

الأطفال الفلسطينيون ضحايا للاحتلال بشخصهم أو بعوائلهم (رويترز)

استشهد طفل فلسطيني في الحادية عشرة من عمره وهو طارق السوسي وجرح عشرة أشخاص في عملية قصف استهدفت سيارة كانت تمر في شارع الوحدة وسط غزة بجوار ملعب اليرموك.

وأفادت مراسلة الجزيرة في غزة بأن طائرة حربية إسرائيلية استهدفت بصاروخ سيارة كان يستقلها مسؤولان بحركة الجهاد الإسلامي هما عزيز الشامي شقيق القيادي بالحركة عبد الله الشامي وخليل البسيوني اللذين نجيا من القصف بعد إصابتهما بجروح.

على الصعيد نفسه جرح مواطنان فلسطينيان في رفح بقطاع غزة إثر تعرض منطقة سكنية لإطلاق نار عشوائي. وأفادت مراسلة الجزيرة في غزة بأن أحد المصابين طفل في الثانية من عمره وأن جراحه بالغة، وأضافت أن إطلاق النار جاء من ناحية مستوطنة ميراج المجاورة.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن جنديين أصيبا بجروح بعدما أطلق مسلحون فلسطينيون صاروخا مضادا للدبابات على الجيب الذي يقلهم في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال أطباء فلسطينيون إن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بجروح عندما فتح الجنود الإسرائيليون النار ردا على مطلقي الصواريخ، من بينهم شاب في الـ 19 من عمره أصيب برصاصة في عنقه وحالته خطرة. وأعلنت لجان المقاومة الشعبية الفلسطينية مسؤوليتها عن العملية في شريط فيديو وزع اليوم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أمر فيه مسؤولو أمن فلسطينيون اليوم السبت بتقديم عدد من الفلسطينيين المتهمين بقتل ثلاثة أميركيين أثناء حراسة قافلة للبعثة الدبلوماسية الأميركية في قطاع غزة العام الماضي إلى محكمة عسكرية في قطاع غزة صباح اليوم.

تشييع شهيد حماس
وكان آلاف الفلسطينيين شيعوا أحد قادة كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أمس في وسط قطاع غزة بمشاركة المئات من مسلحي المقاومة الفلسطينية.

عناصر في كتائب القسام أثناء تشييع الشهيد عبد الناصر أبو شوقة أمس (الفرنسية)

وطافت جنازة الشهيد عبد الناصر أبو شوقة (35 عاما) شوارع مخيم البريج قبل أن يوارى جثمانه الثرى في مقبرة الشهداء. وهدد المسلحون وهم يطلقون العيارات النارية في الهواء بالانتقام.

من جانبها اتهمت حماس قوات الاحتلال بالمسؤولية عن اغتيال أبو شوقة في انفجار هز منزله بمخيم البريج أمس الخميس ولكن إسرائيل أنكرت ذلك. وتوعدت حماس في بيان لها بالثأر لأبو شوقة الذي يوصف بأنه قائد كتائب القسام في المنطقة الوسطى بقطاع غزة.

احتجاجات وخطة شارون
وعلى صعيد آخر يعتزم ناشطون إسرائيليون وفلسطينيون تنظيم مظاهرة, هي الأكبر في أبو ديس شرق القدس المحتلة للاحتجاج على بناء الجدار العازل. وتأتي هذه المظاهرة, قبل أيام من انعقاد محكمة لاهاي في الثالث والعشرين من الشهر الجاري, وأيضا نظر المحكمة العليا الإسرائيلية بالأمر.

احتجاجات جديدة على الجدار العازل في أبو ديس (الفرنسية)
وفي محاولة إسرائيلية لتحريك الوضع السياسي وتخفيف الانتقادات الدولية للجدار العازل الذي تبنيه في الضفة أعلن عساف شريف مستشار شارون أن إسرائيل تخطط لنقل مستوطني القطاع إلى مستوطنات الضفة الغربية التي ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية في التسوية النهائية.

وقال شريف إن شارون يبحث عدة خيارات بشأن إخلاء 17 مستوطنة بين 21 في قطاع غزة خلال عامين، وسيقدمها للمسؤولين الأميركيين أثناء زيارته لواشنطن المتوقع أن تكون أواخر الشهر الجاري أو في مطلع شهر مارس/ آذار القادم.

وأشار شريف إلى أن شارون سيناقش خطته قبل ذلك مع اثنين من المسؤولين الأميركيين، من المرجح أن يكونا الوسيطين للشرق الأوسط وليم بيرنز وإليوت أبرامز خلال زيارتهما للمنطقة في غضون الأسابيع القادمة. وذكر شريف أن خطة الفصل تلك لن تكتمل إلا بعد شهرين أو ثلاثة، موضحا أن نقل مستوطني القطاع إلى الضفة الغربية هو أحد الخيارات المطروحة.

وفي رد فعل فلسطيني رحب رئيس الوزراء أحمد قريع بإخلاء مستوطنات غزة، لكنه رفض في الوقت نفسه توطينهم في الضفة الغربية.

المصدر : الجزيرة + وكالات