أنان لا يستبعد تعديل جدول تسليم السلطة بالعراق
آخر تحديث: 2004/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البشمركة تنسحب من جميع المناطق المتنازع عليها في محافظة ديالى والقوات العراقية تسيطر عليها
آخر تحديث: 2004/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/16 هـ

أنان لا يستبعد تعديل جدول تسليم السلطة بالعراق

قوات الاحتلال تتعرض لهجمات متواصلة في العراق (رويترز)

قال الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إن من الممكن تعديل الجدول الزمني الأميركي لنقل السيادة إلى العراقيين إذا أوصى بذلك فريق الأمم المتحدة الذي سيتوجه إلى العراق.

وأكد أنان أمام الصحفيين في نيويورك أن الفريق الدولي يذهب إلى العراق بأفكار منفتحة وسيدرس كل الخيارات المطروحة على الطاولة سواء الانتخابات أو المجالس المحلية أو أي اقتراح آخر.

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد حسن الطه عضو هيئة العلماء السنة في العراق وخطيب مسجد أبي حنيفة في بغداد على ضرورة إجراء انتخابات نزيهة بعد خروج قوات الاحتلال من البلاد.

وحذر من أن تكون الأمم المتحدة في العراق أداة أخرى من أدوات قوات الاحتلال في البلاد.

واتهم الطه الإدارة الأميركية بارتباطها بالدوائر اليهودية وبأن هناك "غرفا مظلمة" على حد قوله يدار فيها الكثير من قضايا العراق.

أحمد حسن الطه: هناك غرف مظلمة يدار فيها الكثير من قضايا العراق (الجزيرة نت)
وأضاف الطه في لقاء مع الجزيرة نت أن الفدرالية التي يطالب بها الأكراد هي حق من حقوقهم المشروعة لكن حلها في غياب سيادة للعراقيين على أرضهم لن يكون صحيحا.

وأكد أن اللقاءات بين علماء المسلمين والأكراد متواصلة بشكل جيد "وعندما يخرج الاحتلال من العراق" سيكون مع الأكراد حق في مطالبهم ومن ضمنها الحقوق الثقافية والتربوية.

هجوم بالقذائف
في هذه الأثناء تعرض مقر قوات الاحتلال الأميركي في مدينة الإسكندرية جنوب بغداد لهجوم بقذائف الهاون مساء اليوم.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال الأميركي طوقت المكان وأغلقت الطرق المؤدية إليه وظهرت سحابة من الدخان في سماء الحي.

في تطور آخر أقال ممثل الحاكم المدني الأميركي في العراق بوب سيلفرمان محافظ صلاح الدين، حسين الجبوري -الذي سافر لأداء فريضة الحج ولم يعد حتى الآن- دون ذكر الأسباب.

وأعرب أعضاء مجلس المحافظة عن دهشتهم لطريقة الإقالة، مؤكدين ضرورة إجراء انتخابات لاختيار المحافظ الجديد كما تنص على ذلك لوائح المجلس الذي شكلته قوات الاحتلال.

السيستاني ومحاولة اغتيال
وفي النجف الأشرف أكد نجل المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني لمراسل الجزيرة عدم صحة أنباء تعرض والده لمحاولة اغتيال، وقال إن تلك الأنباء "تصب في مصلحة أميركا والصهيونية".

نجل السيستاني ينفي تعرضه لمحاولة اغتيال (رويترز)

كما نفى مدير مكتب السيستاني في بيروت حامد الخفاف إصدار مكتب المرجع الشيعي البارز بيانا بتعرض السيستاني لمحاولة اغتيال أمس. وقال الخفاف للجزيرة إن المستفيدين من إشاعة نبأ كهذا هم من يريدون التشويش على زيارة وفد الأمم المتحدة الذي يبحث مطلب السيستاني إجراء انتخابات مبكرة.

وكانت أسوشيتد برس قد نقلت عن مسؤولين أميركيين ومقربين من السيستاني نفيهم للتقارير التي تحدثت عن تعرض الأخير لمحاولة اغتيال.

احتجاجات
وعلى الصعيد الميداني خرج بضعة آلاف من العراقيين إلى شوارع بلدة الخالدية غرب بغداد للمطالبة بإطلاق سراح عشرات الأشخاص الذين اعتقلتهم قوات الاحتلال الأميركي في غارات شنتها مؤخرا في منطقة ما يسمى بالمثلث السني.

ووضعت القوات الأميركية في حالة تأهب قصوى مع زحف المتظاهرين إلى قاعدتهم. وطالب المتظاهرون قوات الاحتلال بوقف العنف والعشوائية في عمليات الدهم للمنازل.

وقد شنت قوات الاحتلال الأميركي والشرطة العراقية حملة دهم في عدد من المدن العراقية أسفرت عن اعتقال 100 شخص للاشتباه في علاقتهم بالمقاومة العراقية.

واعتقِل خلال تلك الحملة يومي الأربعاء والخميس أبو أيمن التكريتي أحد قادة المخابرات في النظام العراقي السابق، ومجيد علي الدازي الذي يشتبه بأنه مسؤول عن التفجيرات التي وقعت الشهر الماضي في مدينة سامراء شمال بغداد.

يأتي ذلك في وقت تزايدت فيه عمليات المقاومة ضد الاحتلال الأميركي، إذ بلغ معدلها 24 عملية يوميا هذا الأسبوع مقابل 18 عملية الأسبوع الماضي.

المصدر : الجزيرة + وكالات