الفلسطينيون يودعون خمسة شهداء وقريع ينفي الاستقالة
آخر تحديث: 2004/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/13 هـ

الفلسطينيون يودعون خمسة شهداء وقريع ينفي الاستقالة

أهالي غزة ودعوا شهداءهم بالدموع والدعوات للانتقام (الفرنسية)

قالت مصادر أمنية إسرائيلية وفلسطينية إن أحد ناشطي حركة حماس استشهد وأصيب أربعة عسكريين إسرائيليين بجروح أثناء تبادل لإطلاق النار في مدينة بيت لحم بعدما دهمت قوات الاحتلال مخيم عايدة للاجئين.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الجنود كانوا يبحثون عمن وصفهم بمتشددين في المخيم. وقال شهود عيان إن فلسطينيين رشقوا الجنود الإسرائيليين بالحجارة وإن الجنود ردوا بإطلاق النار, واعتقلوا ما لا يقل عن ثلاثة فلسطينيين.

واقتحمت قوات الاحتلال بيت لحم من جديد أمس للمرة الثالثة في غضون أربعة أيام، ووصلت نحو ثماني سيارات عسكرية قرب ساحة المهد واندلعت مواجهات بين الفتية وجنود الاحتلال. وقال محافظ بيت لحم زهير مناصرة في تصريح للجزيرة إن قوات الاحتلال حاصرت مخيم عايدة وواصلت عمليات الدهم، وفجرت منزلا فلسطينيا.

وفي قطاع غزة استشهد أربعة فلسطينيين برصاص الاحتلال التي توغلت في حي تل السلطان بمدينة رفح. وكانت القوات الإسرائيلية قد اقتحمت الحي مستخدمة الآليات العسكرية والدبابات تحت غطاء جوي, ثم انسحبت منه بعد أن هدمت أحد المنازل وبعض المحال التجارية فيه.

التشييع كان مهيبا وحاشدا (رويترز)
وشيع نحو 10 آلاف فلسطيني جنازة الشهداء الأربعة التي تقدمها عشرات المسلحين الذين أطلقوا زخات من الرصاص في الهواء وسط دعوات الانتقام. وتوعدت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح بالثأر لاستشهاد أحد قادتها في توغل رفح. وقالت في بيان لها إن جرائم الاحتلال لن تمر دون عقاب وإن الرد سيكون سريعا ومؤلما.

اجتهادات إسرائيلية
وكعادتها أمام مثل هذه التطورات أدانت السلطة الفلسطينة ورئيس الوزراء الفلسطيني الغارة الإسرائيلية على رفح ووصفها قريع في تصريح للصحفيين بالضفة الغربية بأنها جريمة جديدة، مشيرا إلى أن إسرائيل تغلق الأبواب من كل جهة.

لكن قريع أعلن أن استعدادات تجري للتحضير للقاء قد يجمعه مع نظيره الإسرائيلي أرييل شارون. وقال إن مدير مكتبه سيجتمع غدا الأربعاء مع مدير مكتب شارون لوضع الترتيبات اللازمة لذلك اللقاء.

من ناحية أخرى نفى قريع في مقابلة مع الجزيرة وجود أي نية لديه للاستقالة من منصبه، واصفا ما يتردد في هذا الشأن بأنه اجتهادات إسرائيلية. وكانت الإذاعة الإسرائيلية نقلت أمس عن رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الجنرال أهارون زئيفي تحدثه عن احتمال كبير لاستقالة أو إقالة رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع بسبب ما وصفها بالفوضى داخل السلطة الفلسطينية.

مبادرة جنيف

برودي (وسط) يصافح بيلين (يمين) وعبد ربه (الفرنسية)
من جهة أخرى اجتمع رئيس المفوضية الأوروبية رومانو برودي ببروكسل مع المفاوض الفلسطيني ياسر عبد ربه والإسرائيلي يوسي بيلين واضعي ما يعرف بمبادرة جنيف لاستئناف المفاوضات.

ويناقش عبد ربه وبيلين في العاصمة البلجيكية خطة بديلة لخريطة الطريق أهم نقاطها قيام دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل وأن تكون القدس عاصمة للدولتين.

في لندن دعا وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أطراف عملية السلام بالشرق الأوسط لبذل المزيد من الجهود لإحلال السلام في المنطقة. وأكد سترو في مؤتمر صحفي مع طرفي الاتفاقية أنها تقدم رؤية تكمل ما تقدمه خطة خريطة الطريق.

المصدر : الجزيرة + وكالات