تظاهرات يومية للقوى العراقية بشأن تمثيلها في مجلس الحكم(الفرنسية)

أعلن مسؤول في قوات التحالف أن أعضاء مجلس الحكم الانتقالي في العراق قرروا عدم التوقيع رسميا على قانون إدارة الدولة قبل يوم الأربعاء المقبل.

وذكر المسؤول أن الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر وممثل بريطانيا في العراق جيريمي غرينستوك عملا مع المجلس لتوجيه المحادثات. وقال إنه من المستبعد أن يستخدم بريمر سلطة الاعتراض على الوثيقة لأن أعضاء المجلس يريدون التوصل إلى اتفاق مقبول لكل الأطراف.

وكان المجلس قد بحث خلال الأيام الماضية عدة قضايا من بينها قانون الأحوال الشخصية والفيدرالية. وأخفق الأعضاء في التوصل إلى اتفاق حول إعلان قانون إدارة الدولة مما حدا بهم إلى تأجيل ذلك حتى الانتهاء من إحياء ذكرى عاشوراء.

وتوقع المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه الاتفاق على وثيقة القانون إذا تفرغ أعضاء المجلس لذلك وبذلوا جهدا في هذا المجال.

ويعني التوصل إلى صورة نهائية للوثيقة اتخاذ خطوة حيوية في عملية تسليم سلطات الاحتلال الأميركي السيادة إلى حكومة عراقية بحلول 30 يونيو/ حزيران المقبل تنفيذا لما اتفق عليه في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

الحكيم انتقد إلغاء قانون الأحوال الشخصية

ومن القضايا المثيرة للجدل الأخرى تحديد دور المرأة في الحكومة العراقية المؤقتة إذ يطالب بعض أعضاء المجلس بأن يحدد الدستور حصة ثابتة لعدد عضوات البرلمان أو ممثلات المرأة. وأفادت أنباء أولية أنه سيتم منح المرأة 25% من مناصب المجلس المؤقت.

ومن المتوقع إعلان اللغة الكردية لغة رسمية إلى جانب العربية ولكن ما زالت هناك مناقشات حول قضايا دقيقة مثل إدخال اللغة الكردية في مناهج التعليم خارج المناطق الكردية.

وقد انتقد عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق ما وصفه بالطريقة السيئة التي ألغي بها المجلس القرار الخاص بالأحوال الشخصية. وقال الحكيم في تصريح للجزيرة إن إقرار المجلس لقانون إدارة الدولة بات وشيكا.

دعوات إلى توحيد صفوف العراقيين تزامنت مع إحياء ذكرى عاشوراء (الفرنسية)
مطالب شعبية
وفي سياق متصل دعا علماء مسلمون في بغداد إلى توحيد صفوف العراقيين من أجل تفويت الفرصة على من وصفوهم بأنهم يريدون تدمير العراق .

ودعا ممثلو هيئة علماء المسلمين ومكتب الشهيد الصدر والحزب الإسلامي العراقي وممثل المدرسة الكاظمية خلال احتفال أقيم بمناسبة بدء العام الهجري، إلى نبذ كل ما يشجع النعرات الطائفية والفُرقة َ بين أبناء الشعب العراقي.

كما طالب آية الله السيد هادي المدرسي بضرورة إشراك الجماهير العراقية في إقرار أي قوانين جديدة. جاء ذلك في كلمة ألقاها في الروضة الكاظمية في بغداد بمناسبة ذكرى عاشوراء التي يحتفل بها الشيعة.

كما ناشد شيوخ وعشائر محافظة الأنبار غرب بغداد قوات الاحتلال الأميركية بتسليم السلطة للعراقيين في الوقت المحدد والمحافظة على وحدة البلاد.

ودعا شيوخ المحافظة خلال مؤتمر عقد اليوم في الرمادي القوات الأميركية إلى التوقف عن تنفيذ المداهمات التي تشنها على منازل المواطنين وطالبوا بإطلاق سراح المعتقلين.

تطورات ميدانية
على الصعيد الميداني ذكر مراسل الجزيرة في بغداد أن القوات الأميركية اعتقلت ناظم الملا محمود إمام جامع الخلفاء في مدينة الضلوعية شمال بغداد مع اثنين آخرين. وأفاد شهود عيان أن الاعتقال جرى بعد مداهمة منزله لاعتقادها أنه ضالع في التحريض على مهاجمة القوات الأميركية.

احتجاج عراقي عقب إطلاق القوات الأميركي النار على سيارة مدنية في الرويثة (الفرنسية)
من جهة أخرى قتل جندي إستوني عندما أطلق مهاجمون النار مساء السبت على دورية لقوات الاحتلال كانت في مهمة بحث عن قنابل مزروعة بطرق العاصمة بغداد.

وفي السماوة قتل عراقيان بإطلاق القوات الأميركية النار على السيارة التي كانا يستقلانها. وقال شهود عيان إن الجنود الأميركيين أطلقوا النار على السيارة بعد أن لم يتمكن سائقها من إيقافها ربما بسبب فشل الكوابح.

وفي جنوب العراق صدمت حافلة حاجز تفتيش قرب كربلاء اليوم مما أدى إلى جرح جندي بولندي وعدد من أفراد الجيش والشرطة العراقية.

كما أعلنت الشرطة العراقية في كركوك أن أحد عناصرها قتل خلال هجوم استهدف دورية للشرطة في إحدى المناطق شرق المدينة. وفي الفلوجة أصيب جندي أردني يعمل في المستشفى الميداني الأردني في المدينة برصاص شخصين مجهولين يمتطيان سيارتين مدنيتين عراقيتين.

وفي سياق آخر وصل إلى عمان رئيس المجلس الوطني العراقي السابق سعدون حمادي الذي أطلقت قوات الاحتلال الأميركي في العراق سراحه مؤخرا. وكانت القوات الأميركية قد أطلقت سراح حمادي في منتصف شهر شباط الجاري بعد اعتقال دام نحو تسعة أشهر.

وفي سياق متصل علم من مقربين من رغد كبرى بنات الرئيس العراقي السابق صدام حسين المقيمة في عمان أن الرسالة التي كتبها والدها وسلمها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي التقته في 21 فبراير/ شباط ستصلها قريبا.

المصدر : الجزيرة + وكالات