مبعوث روسي يبحث بقطر إطلاق سراح المتهمين
آخر تحديث: 2004/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/7 هـ

مبعوث روسي يبحث بقطر إطلاق سراح المتهمين

أجهزة الأمن تحقق في الحادث
عاد مبعوث وزير الخارجية الروسي إلى موسكو بعد محادثات في الدوحة مع الخارجية القطرية بهدف إطلاق سراح روسيين متهمين باغتيال الرئيس الشيشاني السابق سليم خان يندرباييف.

وأعلن المبعوث الروسي أن تقدما معينا حصل لكنه أشار إلى أن الملف ليس سهلا على الإطلاق. وأضاف أن موسكو ستسعى بكافة الطرق الدبلوماسية لإطلاق سراحهما.

وكانت قطر قد أحالت المتهمين الروسيين إلى النيابة العامة التي وجهت لهما تهمة ارتكاب الجريمة وهو ما قوبل باحتجاج روسي.

من جانبه قال مسؤول بالداخلية القطرية إن السلطات لا تزال تحقق في سجلات الرجلين ودوافعهما المحتملة، وامتنع عن توصيفهما بأنهما من قوات روسية خاصة.

وأضاف أن روسيا ثالثا أفرج عنه بعد أن اجتمع ممثلو الخارجية الروسية مع وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني الثلاثاء الماضي لطلب الإفراج عن الثلاثة.

وأحكمت الدوحة الإجراءات الأمنية منذ الهجوم، وأصدرت قانونا لمكافحة الإرهاب كان يجري بحثه بالفعل وينص على فرض عقوبة الإعدام في الأعمال الإرهابية.

فشل ذريع
وفي السياق ذاته اعتبرت الصحف الروسية اليوم الجمعة أن اعتقال اثنين من عناصر الاستخبارات الروسية واتهامهما بالتورط في اغتيال الرئيس الشيشاني الأسبق سليم خان يندرباييف يشكل "فشلا ذريعا" لهذا الجهاز.

وكتبت صحيفة كومرسانت الليبرالية "إنه أخطر فشل لأجهزة الاستخبارات الروسية خلال السنوات الأخيرة حتى وإن كان (العنصران) غير متورطين" مشيرة إلى أن "فضيحة بهذا المستوى لم تحصل أبدا في العهد السوفياتي".

وأشارت صحيفة (فريميا نوفوستي) إلى أن "هذه الفضيحة الدنيئة والصاخبة التي اندلعت بين روسيا وقطر لا سابق لها في تاريخ روسيا الجديدة".

وانتقدت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) المعارضة رد فعل الدبلوماسية الروسية التي "تضمن نصف بيانها الرسمي توضيحات عن النشاطات الإجرامية ليندرباييف" و"قد يتم تأويله على أنه تأكيد بأن موسكو كانت لها أسباب لتصفيته".

وأضافت الصحيفة "أن الصيغة التي تم اختيارها لا تساهم في المساعدة على الإفراج" عن عنصري الاستخبارات الروسية.

وحذرت فريميا نوفوستي من أن مثل هذا "الاستفزاز" من وزارة الخارجية الروسية يهدد "باعتداء جديد قد يرتكبه انفصالي للانتقام لمقتل يندرباييف".

المصدر : الجزيرة + وكالات