الغالبية ترفض تجاهل بريمر للإسلام كمصدر للتشريع
آخر تحديث: 2004/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/4 هـ

الغالبية ترفض تجاهل بريمر للإسلام كمصدر للتشريع

رفضت غالبية كبيرة بلغت 84.1% في استفتاء طرحته الجزيرة نت دعوة الحاكم المدني في العراق بول بريمر استبعاد الإسلام كمصدر رئيسي للتشريع في البلاد، في حين أيد 15.9% من المشاركين هذا الطرح.

وقد حظي الاستفتاء الذي استمر ثلاثة أيام ابتداء من 21/2/2004 بمشاركة كبيرة بلغت 56637.

وكانت هيئة العلماء المسلمين في العراق نددت في الأيام القليلة الماضية بإعلان بريمر "إن الإسلام لن يكون المصدر الرئيسي للتشريع" واتهمت الهيئة الأميركيين بممارسة الدور الذي كان يمارسه النظام الذي أطاحوا به في أبريل/ نيسان الماضي والمتمثل في إرغام العراقيين على فكر ترفضه طبائعهم.

وشددت الهيئة في بيان على أن مطلب الإسلام المصدر الرئيسي للتشريع مطلب جماهيري يتفق عليه الجزء الأعظم من الشعب العراقي، ولن يحظى أي قانون غير متضمن له على ثقة الشعب.

وحذر البيان من أن أي محاولة لفرض هذا القانون بالقوة لن ينتج عنها إلا مزيد من الكراهية للاحتلال، مجددا رفضه للديمقراطية الغربية كونها بعيدة عن الثوابت الدينية والعرفية للعراقيين.

وندد المرجع الشيعي مقتدى الصدر بتدخل بريمر في الشأن العراقي من خلال هذه التصريحات "التي تعكس عداء الاحتلال السافر للإسلام". كما اعتبرتها العديد من الأوساط العراقية مناورة للالتفاف على تطلعات الغالبية في العراق نحو مستقبل مشرق عبر الاحتكام للشرع الحنيف.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: