تخريج قوة للدفاع المدني العراقي في بغداد (الفرنسية)

جدد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد اتهامه لتنظيم القاعدة بالسعي لإشعال حرب طائفية وعرقية في العراق للإضرار بقوات الاحتلال.

وأضاف رمسفيلد الذي كان يتحدث للصحفيين الذين رافقوه في زيارته الحالية للكويت أن هناك تقاطع مصالح بين شبكات إرهابية وأفراد من النظام العراقي السابق. وردا على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن تنظيم القاعدة ينشط في العراق قال "إنهم بكل وضوح ضالعون ونشطون هناك".

وكان الوزير الأميركي وصل الكويت مساء الأحد ولم يقدم مرافقوه لأسباب أمنية أي معلومات عن تحركاته، كما رفضوا الإشارة إلى ما إذا كان سيزور العراق للمرة الرابعة منذ سقوط بغداد العام الماضي.

وقد تعرض مسؤولان أميركيان رفيعا المستوى لهجومين بالقذائف في العراق، وهما بول وولفويتز مساعد وزير الدفاع خلال زيارته لبغداد في ديسمبر/ كانون الأول ورئيس أركان القيادة الوسطى الجنرال جون أبي زيد يوم 12 فبراير/ شباط بالفلوجة.

التطورات الميدانية
ميدانيا أفاد مراسل الجزيرة في الموصل أن عراقيا قتل صباح الأحد في انفجار لغم أرضي كان مزروعا على الطريق العام في منطقة حي الإصلاح بالموصل. وقامت الشرطة العراقية بتطويق مكان الحادث وباشرت تحقيقاتها لمعرفة ملابسات العملية.

تشييع جِنازة الشيخ ضامر الضاري (الفرنسية)

كما قتل عراقيان وأصيب ثلاثة آخرون في عدة هجمات, بينها هجوم استهدف منزل قائد شرطة محافظة نينوى بحسب مصادر الشرطة.

وفي تطور آخر ذكر مراسل الجزيرة نت في بغداد قبل ساعات أن النيران اشتعلت في أنبوب للنفط عند أطراف مدينة كربلاء ينقل النفط العراقي باتجاه السعودية.

وأفاد ضابط الشرطة العراقية قرب موقع الحادث بأن الحريق كان نتيجة انفجار تعرض له الأنبوب، وقال إنه لم تقم أي جهة بإخماد النيران التي اندلعت في ظروف جوية سيئة زادت من إضرام النيران.

وتزامن هذا الحادث مع وقوع ثلاثة انفجارات قوية بمنطقة مطار بغداد، ولم تتبين طبيعة هذه الانفجارات بالضبط أو سببها وما إذا أوقعت خسائر أم لا.

من ناحية أخرى شيعت جِنازة الشيخ ضامر شقيق الشيخ حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق الذي اغتيل الأحد. وأفاد أحد الشيوخ المشاركين في التشييع أنه تم اعتقال شخصين كانا يحملان قنابل خلال الجنازة. واتهمت الهيئة جهات لم تسمها بالعمل على إشعال حرب طائفية في العراق.

نفي عراقي
وسياسيا نفى رئيس مجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد ما نسب إليه من تصريحات بأنه سيطالب الأردن بإعادة أراض عراقية منحها النظام السابق له. وقال إن بعض وكالات الأنباء حرفت تصريحاته.

تقرير أنان سيوصي بإجراء انتخابات لتشكيل حكومة دائمة أواخر هذا العام أو أوائل العام المقبل (أرشيف - الفرنسية)

وفي طوكيو أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن تقريره عن المستقبل السياسي للعراق سيصدر الاثنين في نيويورك.

وقال أنان الذي يزور اليابان حاليا للصحفيين عقب اجتماعه مع وزيرة الخارجية يوريكو كاواجوتشي إن تقريره سيعتمد على توصيات الوفد الذي أرسله للعراق.

ويتوقع أن يوصي التقرير بإجراء انتخابات لتشكيل حكومة دائمة أواخر هذا العام أو أوائل العام المقبل، كما يتوقع أن يعرض بعض البدائل لتشكيل حكومة انتقالية.

وفي السياق نفسه أكد رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم أن أي موعد جديد لإجراء انتخابات عامة سيكون نهائيا وغير قابل لمساومات.

وألمح الحكيم في مقابلة مع الجزيرة إلى أن المرجع الديني آية الله علي السيستاني اشترط موافقته على تأجيل موعد الانتخابات، بأن تكون صلاحيات المجلس الذي ستنقل إليه السلطة محدودة.

المصدر : الجزيرة + وكالات