بوتفليقة يترشح رسميا لولاية رئاسية ثانية
آخر تحديث: 2004/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/2 هـ

بوتفليقة يترشح رسميا لولاية رئاسية ثانية

أعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة رسميا ترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية المقررة في الثامن من أبريل/ نيسان المقبل للفوز بولاية جديدة مدتها خمس سنوات.

وأوضح بوتفليقة أمام أنصاره في أحد فنادق الجزائر العاصمة أنه اتخذ هذه الخطوة من أجل مواصلة برنامجه الهادف لإرساء السلام وتعزيز المصالحة الوطنية وإعادة البلد لمكانته الدولية.

ويتنافس بوتفليقة مع عدد من المرشحين أبرزهم الأمين العام لجبهة التحرير الجزائرية علي بن فليس ووزير الخارجية الأسبق المقرب من الإسلاميين أحمد طالب الإبراهيمي وزعيمة حزب العمال الشيوعي المعارض لويزة حنون وعبد الله جاب الله عن حركة الإصلاح الإسلامية.

ويعتبر بعض المراقبين بوتفليقة الأوفر حظا في هذه الانتخابات لاسيما بعد توقيع ثلاثة أحزاب ميثاق تحالف سياسي لدعم إعادة انتخابه. ويضم الميثاق التجمع الوطني الديمقراطي بزعامة رئيس الحكومة أحمد أويحيى وحركة مجتمع السلم ذات التوجهات الإسلامية بزعامة بوقرة سلطاني وجناح من حركة التحرير الوطني يتزعمه وزير الخارجية عبد العزيز بلخادم.

وفي ظل الاستعدادات الجارية للانتخابات قال رئيس المجلس الدستوري في الجزائر محمد بجاوي إن المجلس أكمل استعداداته لمراقبة الانتخابات الرئاسية أثناء عملية الاقتراع وقبلها من خلال مراقبة ملفات المرشحين.

وأوضح أن يوم غد الاثنين هو آخر يوم لقبول ملفات المرشحين، وسيقوم المجلس بالنظر في استيفاء كل مرشح للشروط المطلوبة، وعلى رأسها توقيعات الناخبين من المواطنين أو المنتخبين في المجالس المحلية والبرلمان.

ويتم التحقق من صحة التوقيعات باستعمال أنظمة الحاسب الآلي، حيث يتم استبعاد توقيعات المواطنين غير المسجلين في قوائم الناخبين، والذين وقعوا لأكثر من مترشح.

المصدر : وكالات