الأردن يسعى لإلغاء قرار إسرائيلي قد يهجر آلاف الفلسطينيين
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1425/1/1 هـ

الأردن يسعى لإلغاء قرار إسرائيلي قد يهجر آلاف الفلسطينيين

منير عتيق-الأردن

قلق أردني من أن يؤدي قرار إسرائيلي لهجرة نحو 200 ألف فلسطيني إلى الأردن (رويترز_أرشيف)

أكدت الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية أسماء خضر أن الأردن حصل على مؤشرات إيجابية من خلال اتصالات دبلوماسية مع الحكومة الإسرائيلية تفيد بموافقة الحكومة الإسرائيلية مبدئيا على التراجع عن قرار أولي يقضي بمنع خروج سكان الأراضي المحتلة إلا بجوازات سفر فلسطينية ابتداء من الأول من الشهر المقبل.

وقالت خضر في تصريح خاص للجزيرة نت إن الحكومة الأردنية تبذل جهودا مع إسرائيل للتراجع النهائي عن هذا القرار، ومن جانبها أوفدت السلطة الفلسطينية قبل يومين إلى الأردن أحد المسؤولين فيها للتباحث مع الحكومة الأردنية حول التداعيات المتوقعة للقرار الإسرائيلي.

ويقول محللون إن المخاوف الأردنية من تنفيذ إسرائيل هذا القرار تكمن في أن تنفيذه سيؤدي إلى وضع نحو 187 ألف فلسطيني يحملون جواز السفر الأردني أمام خيارين، إما الاحتفاظ بجواز السفر الأردني وهو ما قد يدفع عشرات الآلاف منهم للنزوح إلى الأردن أو الحصول على وثيقة سفر من السلطة الفلسطينية.

ويرى مراقبون أن واقع الحال سيفرض على أغلبية هؤلاء الفلسطينيين القدوم إلى الأردن والاستقرار فيه خاصة في ظل القيود الصارمة التي تفرضها عليهم إسرائيل في الأراضي المحتلة.

ومع أن معاهدة السلام الأردنية مع إسرائيل تحمي البلدين من هجرات قسرية، إلا أن المحللين يرون أن إسرائيل يمكن أن تلتف على هذه الاتفاقية من خلال قرار كهذا.

ومن الجدير بالذكر أن الأردن الذي يؤوي نحو 1.7 مليون لاجئ فلسطيني مدرجين على لوائح الأونروا شدد إجراءات استقبال سكان الضفة الغربية منذ اندلاع الانتفاضة وذلك تحاشيا لحصول تفريغ ديمغرافي جراء المطرقة العسكرية الإسرائيلية.
ـــــــــــ
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة