أنان يستبعد الانتخابات ويعد بمساعدة العراقيين
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: ترمب يثني على زعامة أردوغان في تركيا ويقول إنه أصبح صديقا له
آخر تحديث: 2004/2/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/30 هـ

أنان يستبعد الانتخابات ويعد بمساعدة العراقيين

الإبراهيمي قد يعود مرة أخرى للعراق للمساعدة في تشكيل حكومة (أرشيف- الفرنسية)

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أن إجراء انتخابات في العراق غير ممكن قبل نقل السلطة في 30 يونيو/ حزيران المقبل.

وأوضح أنان في تصريحات للصحفيين أنه ليس لدى المنظمة الدولية خيارات جاهزة مشيرا إلى أن موعد نقل السلطة للعراقيين الذي تريده واشنطن يجب أن يحترم.

وقالت مصادر بالأمم المتحدة إن أنان مستعد لإيفاد مبعوثه الأخضر الإبراهيمي مرة أخرى للعراق إذا لم يتمكن العراقيون من الاتفاق على خطة لتسلم السلطة.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن الخطة الأميركية الأصلية بشأن المجالس الانتخابية لا تلقى تأييد العراقيين ولم تعد تبحث بجدية بين مسؤولي الإدارة الأميركية بعدما رفضها المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الذي يطالب بإجراء انتخابات مباشرة.

وطالب السيستاني مجلس الأمن بإصدار قرار ينص على إجراء انتخابات خلال مهلة قصيرة بعد انتقال السلطة، وقال إن هذا القرار يجب أن يتضمن ضمانات واضحة بأنه لن يكون هناك تأجيل جديد للانتخابات.

بريمر تمسك بموعد نقل السلطة
من جهته أكد الحاكم الأميركي للعراق بول بريمر أنه سيتم تسليم السلطة للعراقيين في موعده المقرر. وفي مؤتمر صحفي عقده في بغداد أشار بريمر إلى أن تغييرات عدة قد تطرأ على آلية تشكيل السلطة العراقية التي ستتولى زمام الحكم إلا أن موعد نقل السلطة يبقى ثابتاً. وأشار إلى أن قوات الاحتلال الأمريكي باقية في العراق حتى يتمكن العراقيون من الحفاظ على الأمن.

وفيما يخص الدستور الذي سيقره مجلس الحكم الانتقالي الأسبوع المقبل، قال بريمر إن القانون سيأخذ في الاعتبار أن الإسلام هو دين الأغلبية، لكنه سيحترم كلَّ الديانات وحريةَ العبادة والحقوق الأساسية للجميع.

كما ذكرت وزيرة خارجية البرتغال التي التقت بريمر ببغداد أمس أن الدستور الجديد يتضمن المبادئ الأساسية للديمقراطية والحريات الفردية وحرية الأقليات مؤكدة أن العراق لن يصبح دولية إسلامية.

وأوضحت أن الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد أكد لها أن الدستور قد يصبح مثالا لدول أخرى في المنطقة لأنه سينص على قيام دولة فدرالية وسيضمن الحريات الأساسية.

مدرعات أميركية تنقل معتقلين عراقيين إلى سجن أبو غريب (الفرنسية)
اعتقالات أميركية
ميدانيا ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية أن محافظ الفلوجة السابق واثنين من موظفي الدفاع المدني الذين دربتهم الولايات المتحدة قد ألقي القبض عليهم للاشتباه بعلاقتهم بالهجوم على مركز الشرطة ومقر الدفاع المدني في مدينة الفلوجة الأسبوع الماضي والذي أدى إلى مقتل 27 عراقيا وجرح 35 آخرين.

وفي الخالدية غرب بغداد قتل عراقي وجنديان أميركيان وأصيب ثالث في انفجار استهدف قافلة عسكرية أميركية أثناء مرورها في إحدى ضواحي المدينة. وعقب الحادث هرعت القوات الأميركية إلى المنطقة، وقامت بحملة تمشيط واسعة اعتقلت خلالها العشرات من العراقيين.

من جهة أخرى انضمت البحرية اليابانية إلى مهمة قوات اليابان بالعراق، إذ أبحرت سفينتان حربيتيان إلى الكويت اليوم لنقل المعدات اللازمة للقوات البرية اليابانية خلال انتشارها في العراق.

وقال متحدث باسم القوات البحرية إن السفينتين اللتين سترسوان في الكويت منتصف الشهر المقبل، تنقل سبعين دبابة خفيفة وشاحنات وصهاريج ومعدات للبناء وأجهزة لوحدات سلاح البر المتمركزة في السماوة جنوب العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات