القذافي يتلقى دعوة لزيارة بلجيكا
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/26 هـ

القذافي يتلقى دعوة لزيارة بلجيكا

تلقى الزعيم الليبي معمر القذافي دعوة من رئيس الوزراء البلجيكي غي فرهوفشتاد لزيارة بلجيكا في خطوة تعكس تزايد الانفتاح الأوروبي على طرابلس.

وأفادت وكالة الأنباء الليبية أن وزير الخارجية البلجيكي لوي ميشال سلم مساء أمس القذافي رسالة من رئيس الوزراء البلجيكي أشاد فيها بالقرار الليبي بالتخلص من البرامج والمعدات التي قد تؤدي إلى إنتاج أسلحة محظورة دوليا.

ودعا فرهوفشتاد في الرسالة الزعيم الليبي إلى زيارة بلجيكا, معتبرا أن هذه الزيارة ستكون مناسبة لتوطيد العلاقات بين البلدين من جهة وبين ليبيا والاتحاد الأوروبي من جهة أخرى.

ووقع ميشال الذي وصل أمس إلى ليبيا مع نظيره الليبي عبد الرحمن شلقم اتفاقية تهدف إلى تشجيع الاستثمار والتعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والتجارية والعلمية والسياحية.

وزارت وفود غربية ليبيا مؤخرا بعد أن أعلن القذافي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي التخلي عن برامج الأسلحة على أثر مفاوضات سرية استمرت تسعة أشهر مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

وفي العاشر من الشهر الجاري كان رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني أول زعيم غربي زار ليبيا بعد هذا القرار. والتقى وفد من الكونغرس الأميركي الجمعة الماضية القذافي وأعلن أن واشنطن سترفع قريبا العقوبات عن ليبيا إذا ما واصلت سياسة نزع السلاح.

المصدر : الفرنسية