مقتل 47 في انفجار سيارة بمركز تدريب للجيش العراقي
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/12/21 هـ

مقتل 47 في انفجار سيارة بمركز تدريب للجيش العراقي

قوات أميركية تفحص موقع انفجار مركز الشرطة جنوب بغداد أمس (الفرنسية)

أعلن وكيل وزارة الداخلية العراقية الفريق أحمد إبراهيم كاظم أن 47 شخصا قتلوا وجرح 50 آخرون في انفجار سيارة ملغومة استهدف منشأة تجنيد للجيش العراقي الجديد في وسط بغداد اليوم الأربعاء.

وأفاد شهود عيان بأن جنودا أميركيين أغلقوا المنطقة المعروفة باسم منطقة مطار المثنى، وهو منشأة جوية صغيرة غير مستخدمة منذ سنوات طويلة إلا أن الجيش العراقي الجديد استخدمها في الآونة الأخيرة.

وهذا هو ثاني هجوم بسيارة ملغومة يستهدف عراقيين يعملون مع قوات الاحتلال الأميركية خلال أربع وعشرين ساعة. فقد استهدف هجوم مماثل مركزا للشرطة في بلدة الإسكندرية جنوب بغداد صباح أمس الثلاثاء وخلف ما لا يقل عن 55 قتيلا و نحو 100 جريح العديد منهم إصابته خطيرة.

وقد اتهم كاظم أجانب قدموا من خارج العراق لم يحددهم بالمسؤولية عن تفجير مركز الشرطة أمس.

وأشار المسؤول العراقي إلى وقوع أربعة قتلى في صفوف الشرطة عندما فجرت عبوة ناسفة السيارة التي كانت تقلهم في منطقة الزيونة شرق بغداد أمس. كما أشارت مصادر أمنية عراقية إلى قتل ضابط وعنصر من الشرطة في هجوميين منفصلين نفذهما مسلحون مجهولون.

وتأتي هذه الانفجارات بينما بدأت قوات الاحتلال الأميركي في خفض وجودها داخل بغداد تمهيدا لانتشارها في قواعد عند مشارف العاصمة.

من ناحية أخرى وصلت أمس دفعة ثانية تضم 20 جنديا يابانيا إلى قاعدة هولندية في السماوة بجنوب العراق. وقالت مصادر صحفية إن ست شاحنات مدرعة و19 آلية ثقيلة وصلت إلى القاعدة متأخرة 24 ساعة بسبب أعطال بسيطة على الطريق بين الكويت والعراق. وستتولى الوحدات اليابانية مهمات إنسانية ولن تقدم على إطلاق النار إلا دفاعا عن النفس.

تظاهرات النجف
في غضون ذلك تظاهر عشرات الآلاف من الشيعة صباح أمس الثلاثاء في مدينة النجف جنوب بغداد دعما للمرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني الذي يطالب بإجراء انتخابات مباشرة لتعيين جمعية انتقالية في العراق.

شيعة العراق احتفلوا في النجف بعيد الغدير (الفرنسية)
وجاب المتظاهرون بمناسبة عيد الغدير -وهو أحد أعياد الشيعة- الشارع الذي يقيم فيه علي السيستاني حتى ضريح الإمام علي رضي الله عنه، ورفعوا لافتات أكدوا فيها دعمهم لمطالب السيستاني.

ويطالب السيستاني بانتخاب أعضاء الجمعية الانتقالية -التي ستشكل بحلول 31 مايو/ أيار القادم كما ينص الاتفاق الذي يحدد مراحل نقل السيادة - بشكل مباشر.

وفي موضوع ذي صلة التقت بعثة الأمم المتحدة -برئاسة الأخضر الإبراهيمي- المكلفة تقويم إمكانية تنظيم انتخابات عامة في العراق عددا من أفراد المجتمع المدني اليوم.

وقال المتحدث باسم البعثة أحمد فوزي إن فريقه التقى خبراء دوليين في تنظيم الانتخابات وأفرادا من المجتمع المدني العراقي. وكان الإبراهيمي قد حذر من أن انتخابات سابقة لأوانها يمكن أن تلحق بالعراق أضرارا أكبر من فوائدها المرجوة.

المصدر : الجزيرة + وكالات