الأردن ينفي مشاركته في ملاحقة المسلحين بالسعودية
آخر تحديث: 2004/12/9 الساعة 20:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/9 الساعة 20:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/27 هـ

الأردن ينفي مشاركته في ملاحقة المسلحين بالسعودية

أبدت عمان استعدادها لوضع خبراتها العسكرية والأمنية تحت تصرف أي دولة عربية (الفرنسية-أرشيف)

منير عتيق - الأردن

نفت الحكومة الأردنية مشاركة عمان عسكريا في حملة قوات الأمن السعودي ضد المسلحين السعوديين، وشددت على استعدادها لوضع خبراتها العسكرية والأمنية لأي دولة عربية تطلب ذلك.
 
وقالت الناطقة الرسمية باسم الحكومة أسمى خضر للصحفيين اليوم "لا توجد قوات عسكرية أردنية مشاركة بالحملة العسكرية السعودية للقضاء على الجماعات المسلحة ولم يرسل الأردن قوات إلى هناك من أجل  ذلك".
 
جاء ذلك ردا على تقرير أوردته صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن اليوم نقلا عن حركة الإصلاح الإسلامية "معارضة سعودية" والتي قالت إن الرياض طلبت من الأردن إرسال عدة وحدات عسكرية لدعم الحملة التي تستهدف القضاء على الجماعات الإسلامية المسلحة في السعودية مقابل استمرار المنحة النفطية السعودية للأردن.
 
وأكدت الحركة التي تتخذ من لندن مقرا لها في خبر على موقعها الإليكتروني أن الحكومة الأردنية لبت الطلب وقامت بإرسال سبعة آلاف عنصر من قوة مكافحة الشغب، وصل معظمهم عن طريق البحر باستخدام سفن تحمل العلم السعودي.
 
وفي خبر لاحق قالت حركة الإصلاح إنه تم توزيع قوات مكافحة الشغب الأردنية في بلاد الحرمين كالآتي 2500 عنصر في الرياض و3500 في جدة وألف عنصر لحراسة بعض القصور الملكية.
 
وقال رئيس الحركة سعد الفقيه إنه سوف يتم صرف رواتب بأمر من الديوان الملكي السعودي  للقوات الأردنية تتراوح بين ثمانية آلاف و12 ألف ريال سعودي لكل جندي شهرياً.
 
كما سيحصل الأردن على نصف مليار ريال، وسيتم تزويده بإمدادات نفطية مجانية من البترول، وفقا لما ذكرته الإصلاح.
_______________
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة