البشير يتهم الصهيونية العالمية بتقويض السلام في بلاده
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/7 الساعة 14:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/25 هـ

البشير يتهم الصهيونية العالمية بتقويض السلام في بلاده

 البشير يشن هجوما عنيفا على الصهيونية (أرشيف)

اتهم الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير "الصهيونية العالمية والقوى الإمبريالية" بعرقلة خطط السلام لحل الأزمة بجنوب البلاد وفي إقليم دارفور.
 
وقال في خطاب قوي اليوم في الخرطوم إن تحركات هذه القوى الصهيونية العالمية "أتت مصحوبة بدعاية إعلامية عدائية كاذبة نحو السودان"، مشيرا إلى أن هذه القوى تستخدم "المساعي الإنسانية" لتنفيذ مخططاتها للسيطرة على السودان الذي يمتلك ثروات ضخمة".
 
وأوضح أنه "في الوقت الذي بدأت فيه تباشير السلام تتحقق مع الجنوبيين فتح أعداء السودان جبهة جديدة في إقليم دارفور".
 
من جانب آخر اتهم والي ولاية شمال دارفور عثمان يوسف كبر متمردي دارفور بتعذيب واغتصاب مجموعة من النساء أثناء هجوم شنوه على إحدى المدن بالولاية.
 
كما أعلن أن مجموعة من جيش تحرير السودان (الجناح المسلح لحركة تحرير السودان) هاجمت أمس السبت قرية شرق الولاية ونهبوا وسرقوا ممتلكات ومنتجات من السوق قبل أن يلوذوا بالفرار.
 
وذكر الوالي أن الهجوم على المدنيين يشكل "انتهاكا فاضحا لاتفاق وقف إطلاق النار وغيره من الاتفاقات" المبرمة بين الحكومة ومتمردي دارفور.
 
في غضون ذلك اتهمت الحكومة متمردي دارفور بقتل 89 شخصا وقيامهم بـ300 عملية سرقة مسلحة منذ توقيع اتفاق وقف إطلاق النار في أبريل/ نيسان الماضي.
 
ووزع وزير الدولة للشؤون الداخلية أحمد محمد هارون للصحفيين في الخرطوم قائمة تظهر أن عدد هجمات النهب في دارفور خلال الأشهر الثمانية التي تلت وقف إطلاق النار يفوق عددها ما وقع من خروقات في الأشهر الـ15 التي سبقتها.
 
اتهامات لإريتريا بتزويد المتمردين بالأسلحة(الفرنسية-أرشيف)
دعم إريتري مسلح
وفي تطور خطير على أزمة دارفور قال المركز السوداني للخدمات الصحفية المقرب من الحكومة في الخرطوم إن ثلاث طائرات مخصصة لأعمال الإغاثة الإنسانية نقلت أسلحة وذخائر إلى المتمردين في إقليم دارفور من دولة إريتريا المجاورة.
 
وأضاف المركز "أن مصادر موثوقا بها أكدت أن شحنات الأسلحة والذخائر حملت بواسطة طائرات تابعة لمنظمة إغاثة إنسانية غير معروفة تتخذ من إقليم دارفور مركزا لنشاطها".
 
وأوضح أن هذه الطائرات انطلقت بعدما أخذت حمولاتها من أحد المطارات العسكرية الإريترية المجاورة برعاية من الجيش والاستخبارات هناك.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: