مقتل أميركيين والعراقيون يعيشون جمعة دامية
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/6 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/24 هـ

مقتل أميركيين والعراقيون يعيشون جمعة دامية

القوات الأميركية هدف يومي لرافضي وجودها على أرض العراق (الفرنسية) 

أفاد بيان عسكري أميركي بأن جنديا أميركيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في انفجار قنبلة يدوية الصنع في شمال بغداد أمس الجمعة.

كما قتل جندي أميركي وأصيب اثنان آخران بجروح في انفجار قنبلة لدى مرور قافلتهم قرب مدينة كركوك شمالي العراق. وأكد الجيش الأميركي أنه سيتبع من الآن فصاعدا آلية للكشف بشكل مفصل عن قتلى قواته التي تتعرض بشكل يومي لهجمات المسلحين الرافضين للوجود الأجنبي في العراق.

الجمعة الدامية

14 قتيلا ضحايا الهجوم على المسجد الشيعي بالأعظمية (الفرنسية)
ويأتي الإعلان عن مقتل الجنديين الأميركيين عقب سلسلة عمليات دامية في مدينتي بغداد والموصل دفع 30 عراقيا حياتهم ثمنا لها وتبنت جماعة أبو مصعب الزرقاوي أحدها.

فقد أعلن تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي يتزعمه الزرقاوي مسؤوليتها عن الهجوم على مركز شرطة السيدية في حي العامل ببغداد والذي أسفر عن مقتل 16 شرطيا عراقيا.

وقتل 14 عراقيا في هجوم شنه مجهولون على مسجد للشيعة في منطقة الأعظمية ببغداد, كما هوجم مركز للشرطة بنفس الحي دون أن يسفر عن إصابات.

ويرى المراقبون أن تنظيم قاعدة الجهاد الذي تبنى سابقا العديد من الهجمات في العراق, لايزال قادرا على الإضرار بالقوات الأميركية والمؤسسات الحكومية العراقية رغم الحملة المكثفة لملاحقة أفراده والمتعاونين معه.

وفي الموصل ثالث أكبر مدينة بشمالي العراق قتل ستة أشخاص وأصيب 17 آخرون بجروح ظهر الجمعة في هجومين استهدف أحدهما مبنى محافظة نينوى والثاني دورية أميركية.

وقال الجيش الأميركي إنه اعتقل 53 مقاتلا في بلدات تقع في محيط الموصل حيث تلاحق تلك القوات "المقاتلين الهاربين من معارك الفلوجة".

مقر للناتو

من أولويات الناتو بالعراق تقديم الدعم والتدريب للشرطة العراقية (الفرنسية)
وفي محاولة لتمكين الشرطة والقوات المسلحة العراقية من أداء دور أكثر فاعلية في مواجهة الهجمات المتكررة، بدأ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ياب دي هوب شيفر زيارة قصيرة إلى العراق اليوم.

وأعلن مسؤول الناتو خلال الزيارة التي لم يعلن عنها من قبل لأسباب أمنية افتتاح مقر للحلف في العراق. وتعتبر هذه الزيارة التي بدأت الجمعة الأولى التي يقوم بها رئيس الحلف إلى العراق، وقد التقى خلالها مدربي القوات المسلحة العراقية التابعين للناتو.
 
وإمعانا في هذا الدعم أعلنت وزارة الدفاع النرويجية أن أوسلو سترسل إلى العراق فريقا من المدربين العسكريين لتدريب الجيش العراقي في إطار برنامج لمساعدة هذا البلد أقره حلف شمال الاطلسي في يونيو/ حزيران الماضي.
 
استهداف علاوي
شرودر وعد علاوي بتقديم المساعدة (الفرنسية)
وفي تطور جديد اعتقلت السلطات الألمانية الجمعة ثلاثة عراقيين للاشتباه في تخطيطهم لاغتيال رئيس الوزراء العراقي المؤقت إياد علاوي خلال زيارته للعاصمة برلين.
 
وتم اعتقال المشتبه فيهم إثر قيام الشرطة الألمانية بدهم تسع بنايات في ثلاث ولايات بما فيها العاصمة بحثا عن أدلة تدين المجموعة التي تنتمي بحسب البيان إلى جماعة أنصار الإسلام المتهمة أيضا بشن هجمات في العراق.

وتزامن الاعتقال مع لقاء علاوي والمستشار الألماني غيرهارد شرودر في زيارة رسمية. وشددت السلطات الألمانية إجراءاتها الأمنية وسط برلين، وانتشر رجال الشرطة في الشوارع وأغلقت الطرقات المؤدية إلى مقر المستشار الألماني.
 
وتهدف الزيارة إلى إقناع برلين بتقديم المزيد من المساعدات لإعادة إعمار العراق. وقال علاوي الذي حصل على وعد من شرودر بذلك, إنه يأمل تشجيع القطاع الخاص الألماني للاستثمار في العراق.
المصدر : الجزيرة + وكالات