استشهاد فلسطينيين بنيران جيش الاحتلال في خان يونس
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/31 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/20 هـ

استشهاد فلسطينيين بنيران جيش الاحتلال في خان يونس

روكار يرى أن إمكانيات السلطة متاحة لبعض المرشحين دون الآخرين (الفرنسية)


استشهد فلسطينيان وأصيب ثالث بجروح خطيرة اليوم في قصف شنه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال عملية توغل غربي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
 
وقال مراسل الجزيرة نت في غزة إن الفلسطينيين هما يحيى أبو بكرة (33 عاما) من كتائب عز الدين القسام وسامي خضير (22 عاما). وأضاف أن جيش الاحتلال توغل في حي الأمل وأطلق النيران بشكل مكثف مما أفزع الأهالي الذين خرجوا من الحي باتجاه مدينة خان يونس.
 
من جانب آخر اعتقلت قوة خاصة إسرائيلية ناشطا بارزا من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) يدعى محمد الهندي في منزله برام الله في الضفة الغربية.
 
وقال شهود عيان إن القوة الإسرائيلية حاصرت المنزل في بلدة بتونيا مساء أمس واعتقلت الهندي (40 عاما) مع اثنين كانا برفقته. ويلاحق الجيش الإسرائيلي الهندي منذ مدة طويلة.
 
وفي تطور آخر أعلنت كتائب شهداء الأقصى المنبثقة عن حركة فتح مسؤوليتها عن العملية التي أسفرت عن إصابة جندي ومستوطن إسرائيليين في منطقة باقة الشرقية القريبة من طولكرم شمالي الضفة.
 

البرغوثي يحظى بدعم الجبهة الشعبية (الفرنسية)

تحذير انتخابي
وفي الشأن السياسي حذر رئيس بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي للإشراف على انتخابات الرئاسة الفلسطينية ميشيل روكار من تداعيات عدم تساوي الفرص بين مرشحي الرئاسة.
 
وقال روكار في لقاء خاص مع الجزيرة إنه لفت انتباه الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى هذا الوضع الذي يؤثر على مجرى حملة الانتخابات الرئاسية المزمعة في التاسع من يناير/كانون الثاني القادم.
 
وأشار روكار إلى أن بعض مرشحي انتخابات الرئاسة الثمانية يستفيد من إمكانيات السلطة الفلسطينية دون غيره.
 
وكان المرشح الإسلامي المستقل الشيخ سيد بركة عبر عن نيته الطعن سلفا في نتائج هذه الانتخابات، وذلك لعدم منح المرشحين "فرصا متكافئة" للتنقل بين الضفة وقطاع غزة.
 
وجاء ذلك مع تماطل السلطات الإسرائيلية في منح تراخيص للمرشحين من قطاع غزة وهما الشيخ بركة والمحامي عبد الكريم شبير للانتقال إلى الضفة الغربية لإطلاق حملتهما الانتخابية.
 
وفي اليوم الخامس للحملة الانتخابية دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم جميع كوادرها وأنصارها إلى دعم مصطفى البرغوثي المرشح المستقل للانتخابات الرئاسية الفلسطينية.
 
ويرى عدد من المراقبين أن البرغوثي الذي يرأس "المبادرة الوطنية الفلسطينية" يشكل أقوى المرشحين الثمانية لمواجهة رئيس منظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس الأوفر حظا للفوز في تلك الانتخابات.
 

شارون يطلق يد جيشه على المقاومة في قطاع غزة (الفرنسية)

ضوء أخضر

على صعيد آخر أعطى رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون أمس لقيادة جيشه الضوء الأخضر لوقف عمليات المقاومة في قطاع غزة والمتمثلة أساسا في إطلاق قذائف الهاون والصواريخ على المستوطنات الإسرائيلية.
 
ويأتي هذا التصعيد الإسرائيلي في أفق الانسحاب الأحادي الجانب المحتمل من قطاع غزة ة في يونيو/حزيران 2005 والذي لا يريد شارون أن يتم تأويله على أنه جاء بفعل ضراوة المقاومة الفلسطينية.
 
وفي السياق دعا شارون الجيش للتعامل بحزم مع كل عسكري يلبي دعوات العصيان لأوامر إخلاء المستوطنات التي أصدرها مؤخرا حاخامات وزعماء المستوطنين المتطرفين.


المصدر : الجزيرة + وكالات