فتح وحماس تحصدان غالبية أصوات الانتخابات البلدية
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/24 الساعة 22:53 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/13 هـ

فتح وحماس تحصدان غالبية أصوات الانتخابات البلدية

النتائج الرسمية للانتخابات المحلية لن تظهر قبل يوم غد السبت (الفرنسية) 

علمت مراسلة الجزيرة في فلسطين أن فرز الأصوات في الانتخابات البلدية بعدد من المدن والبلدات الفلسطينية أظهر حتى الآن فوز القوائم القريبة من حركة فتح في 18 بلدية، بينما فازت القوائم القريبة من حركة حماس بثماني بلديات.

وأكد المراسلة أن 85 مرشحا من حماس أو من المقربين منها ضمنوا أماكن لهم من بين الـ306 مقاعد المخصصة للمجالس البلدية والقروية في الضفة، مشيرة إلى أن النتائج الرسمية لن تظهر قبل يوم غد السبت.

وتتواصل منذ مساء أمس عمليات فرز الأصوات في الانتخابات البلدية التي تعد الأولى من نوعها منذ 28 عاما والتي جرت وسط إقبال كثيف استدعى تمديد مهلة التصويت. وكان من المقرر أن تجرى الانتخابات المحلية كذلك في عشر دوائر في غزة، إلا أنها أرجئت إلى السابع والعشرين من الشهر القادم بسبب الاجتياحات الإسرائيلية للقطاع.

وفي رام الله أعلنت اللجنة الانتخابية الفلسطينية أن حملة الانتخابات الرئاسية في الأراضي الفلسطينية ستبدأ اعتبارا من الغد. وأوضح مصدر في اللجنة أن المرشحين السبعة المتنافسين على خلافة ياسر عرفات على رأس السلطة الفلسطينية سيقومون بحملاتهم حتى السابع من الشهر المقبل حيث تنتهي الحملة رسميا.



خمسة شهداء

الاحتلال الإسرائيلي خلف الموت والدمار في مخيم خان يونس (رويترز) 
وتتزامن هذه التطورات السياسية مع تدهور ملحوظ للوضع الأمني في غزة بسبب استمرار الاجتياحات الإسرائيلية للصفة والقطاع.

وفي أحدث تطور ميداني استشهد ثلاثة شبان فلسطينيين من مخيم طولكرم بالضفة برصاص قوة إسرائيلية خاصة كانت تكمن داخل أحد منازل المخيم. وكانت القوة الإسرائيلية قد اشتبكت مع نشطاء من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في المخيم. وقد منعت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف من الوصول إلى الموقع واحتجزت سائقيها.

وبذلك يرتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في المناطق الفلسطينية خلال 24 ساعة إلى خمسة بعد سقوط شهيدين وجرح نحو تسعة آخرين بقذيفة دبابة إسرائيلية على بناية في خان يونس بقطاع غزة.

وقبل ذلك اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بجرح خمسة مستوطنين في مستوطنة نتسر حزاني وقطيف جنوب قطاع غزة جراء سقوط قذائف هاون على المستوطنتين.

وتبنت الهجوم كتائب أبو الريش أحد أجنحة حركة فتح بشكل مشترك مع كتائب المقاومة الوطنية. وفي حادث منفصل تبنت كتائب أبو الريش إطلاق صاروخ "صمود واحد" على مستوطنة نيفي ديكاليم.



احتفالات حزينة

استعدادات لإحياء عيد الميلاد في بيت لحم (الفرنسية)
وفي أجواء تغيب عنها الفرحة نتيجة الاحتلال والحصار والجدار العازل، تعيش مدينة بيت لحم فترة أعياد الميلاد.

وقال أساقفة وبطاركة في المدينة في رسالة عشية عيد الميلاد إن البلدة التي ولد بها المسيح تحولت إلى سجن كبير بسبب الجدار الذي تبنيه إسرائيل في الضفة الغربية، لكنهم أضافوا أنهم يرون أيضا علامات جديدة للأمل في تحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقد انطلق ظهر اليوم موكب ديني من مدينة القدس ليصل إلى ساحة المهد فى بيت لحم، حيث بدأ الفلسطينيون يحتشدون. ويشارك هذا العام في قداس منتصف الليل رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس. وكانت إسرائيل تمنع الرئيس عرفات من المشاركة في هذه المناسبة الدينية.



المصدر : الجزيرة + وكالات