63 قتيلا و150 جريحا في انفجاري كربلاء والنجف
آخر تحديث: 2004/12/21 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/21 الساعة 01:26 (مكة المكرمة) الموافق 1425/11/10 هـ

63 قتيلا و150 جريحا في انفجاري كربلاء والنجف

هجوما النجف وكربلاء أمس أعادا المواقع الشيعية إلى واجهة الأحداث بالعراق (الفرنسية)


ارتفعت حصيلة قتلى انفجار سيارتين مفخختين في مدينتي كربلاء والنجف أمس الأحد, إلى 63 قتيلا ونحو 150جريحا, وفق حصيلة جديدة للضحايا.

وقال صحفي عراقي للجزيرة إن انفجار النجف خلف 15 قتيلا و56 جريحا ووقع في منطقة تجارية جنوبي البلدة القديمة في حين أسفر الهجوم الثاني في كربلاء والذي جاء بعد ساعتين من الأول عن 48 قتيلا و94 جريحا.

وتزامن انفجار السيارة الأولى مع تشييع شخصية عشائرية من النجف كان يجرى على بعد نحو 400 متر من موقع الانفجار بحضور محافظ المدينة عدنان الزرفي كما أفاد شهود عيان.

أما الانفجار الثاني فقد وقع في محطة للحافلات بمدينة كربلاء على بعد نحو 200 متر عن ضريح الإمام العباس رضي الله عنه. وردا على هذه التطورات فرضت شرطة النجف منع التجول في المدينة وأقامت 35 نقطة تفتيش بحثا عن "إرهابيين".

وكانت عبوة ناسفة انفجرت الأربعاء الماضي على مقربة من مكتب الشيخ عبد المهدي الكربلائي, ممثل آية الله علي السيستاني في كربلاء أسفرت عن مقتل سبعة عراقيين وإصابة 32 بجروح من بينهم الكربلائي نفسه.

جندي أميركي يسحب زميلا له أصيب بالفلوجة (رويترز)

يذكر أن انفجار سيارة مفخخة قرب مرقد الإمام علي في أغسطس/ آب 2003 أسفر عن مقتل 83 شخصا من بينهم محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق.

وفي بغداد قتل ثلاثة من أعضاء المفوضية العليا للانتخابات في العراق بساحة الطلائع, عندما هاجم مسلحون السيارة التي كانوا يستقلونها. 

أما في محافظة الأنبار غرب بغداد فقد جددت الطائرات الأميركية قصف الأحياء الشرقية والجنوبية من مدينة الفلوجة. فيما قتلت امرأة عراقية وأصيب طفلان في اشتباكات دارت شرق الرمادي.

وفي محافظة ديالى شمال شرق العاصمة أصيب عدد من الجنود الأميركيين في انفجار عبوة ناسفة بعربة عسكرية من نوع همفي بالمقدادية شمال شرق بعقوبة مركز المحافظة.

أما في بيجي شمال بغداد, فقد قتل ثلاثة عراقيين بعد تعرض دورية أميركية لانفجار عبوة ناسفة شمال المدينة، بينما قتل عراقي وأصيب آخر في ناحية بلد شمال بغداد بعد انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية أميركية شمال المدينة.

بقايا انفجار سيارة مفخخة بالموصل
(الفرنسية)
وقتل أربعة أكراد أمس الأحد في كركوك شمالي العراق في هجوم استهدف سيارة أجرة كانوا يستقلونها في منطقة الحويجة غرب مدينة كركوك. وتشهد المدينة توترا متزايدا بين القوميات الكبرى الثلاث العربية والتركمانية والكردية, ازداد حدة مع اقتراب موعد الانتخابات المقررة في 30 يناير/ كانون الثاني المقبل.

وفي الموصل انفجرت سيارتان مفخختان عند مرور رتلين أميركيين في تقاطعين وسط المدينة الواقعة شمالي العراق, ولم ترد أنباء عن حجم الخسائر والأضرار الناجمة عن الانفجارين. كما اندلعت اشتباكات بين مسلحين وعناصر من الحرس الوطني العراقي في الشارع الرئيسي بحي الكفاءات شمالي شرقي المدينة.

على صعيد آخر أعلن مسلحون -قالوا إنهم ينتمون إلى ثلاث مجموعات مسلحة بالعراق- أنهم اختطفوا عشرة عراقيين يعملون مع شركة أمنية أميركية دعوها إلى وقف نشاطها بالعراق من أجل إطلاقهم.

وفي تطور أخر وزع مسلحون ينسبون أنفسهم لـ"كتائب ثورة العشرين" شريط فيديو يصور هجوما على دبابة أميركية في الطريق الرئيسي إلى الفلوجة. وأظهر الشريط الذي لا يوجد تاريخ محدد عليه دبابة أميركية يجري تدميرها في انفجار ضخم أثناء سيرها على الطريق.

ملف المحاكمات

وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم أمام محكمة التحقيق أمس (رويترز)
وفي الوقت الذي تتواصل فيه الاستعدادات لإجراء التحقيق مع أركان الحكم السابق, أبلغ أحد محامي الرئيس العراقي السابق صدام حسين, هيئة الدفاع عن صدام في الأردن تفاصيل اللقاء الذي دار بينه وبين موكله في بغداد.

وقال زياد خصاونة رئيس هيئة الدفاع عن صدام إن المحامي خليل الدليمي وصل السبت للأردن وسيعقد مؤتمرا صحفيا اليوم الاثنين. وكانت نقابة المحامين العراقيين أرجأت في وقت سابق من هذا الشهر لقاء بين الدليمي وصدام مما أثار موجة احتجاجات من هيئة الدفاع التي اتهمت واشنطن برفض السماح لمحامي صدام بلقاءه.

وقد شكك بديع عزت عارف محامي طارق عزيز بنزاهة محاكمة رموز النظام السابق. ووصف الهيئة القضائية المشرفة بأنها غير شرعية باعتبار أن القضاة عينتهم الإدارة الأميركية في ظل الاحتلال.

وفي الأردن أعلن مصدر رسمي أن وزير الداخلية العراقي فلاح النقيب أجرى أمس الأحد مباحثات مع مدير الأمن العام الأردني اللواء الركن محمد العيطان بهدف تنمية أساليب التعاون بين البلدين في مجالي الأمن والتدريب.



المصدر : وكالات