أبو الغيط في إسرائيل لبحث الانسحاب من غزة
آخر تحديث: 2004/12/2 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :واشنطن تفرض قيودا على دخول مواطني 8 دول منها تشاد وإيران وليبيا وسوريا واليمن
آخر تحديث: 2004/12/2 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/20 هـ

أبو الغيط في إسرائيل لبحث الانسحاب من غزة

أبو الغيط يصل إلى إسرائيل لبحث الدور الأمني المصري في غزة (الفرنسية-أرشيف)


وصل وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ومدير المخابرات العامة عمر سليمان إلى إسرائيل اليوم لبحث ترتيبات الانسحاب الإسرائيلي المزمع من قطاع غزة والضفة الغربية وقضايا تتعلق باستئناف مفاوضات السلام بالمنطقة.
 
وقد نفت مصادر مصرية أن يكون لتوقيت هذه الزيارة علاقة بالوساطة المصرية بين دمشق وتل أبيب.
 
وقالت مراسلة الجزيرة في رام الله إن الوفد المصري سيلتقي رئيس الوزراء أرييل شارون ومسؤولين إسرائيليين لبحث الدور مصر الأمني في القطاع بعد الانسحاب الإسرائيلي بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية.
 
وفي هذا الإطار ربما توافق الحكومة الإسرائيلية على طلب مصري بنشر 750 جنديا على الجانب المصري من الحدود لتعزيز الأمن ومنع محاولات تهريب الأسلحة وهو ما يخالف اتفاقات السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل.
 
وأضافت أن الزيارة التي ستستغرق عدة ساعات ستتطرق كذلك إلى موضوع الانتخابات الرئاسية الفلسطينية وضرورة توفير الظروف الملائمة لإجرائها والسماح لسكان القدس الشرقية بالمشاركة فيها.
 
وقال مصدر دبلوماسي إنه سيتم بحث الأوضاع في المنطقة وإمكانية استئناف المفاوضات السورية في ضوء التصريحات السورية الأخيرة بالاستعداد للدخول في المفاوضات دون شروط.
 

مرشح الجبهة الديمقراطية تيسير خالد (الفرنسية)

الانتخابات الفلسطينية
وعن مشاركة حماس في الانتخابات الفلسطينية أكد الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية مشير المصري أن الحركة "لن تشارك بأي مرشح في الانتخابات" المقرر إجراؤها في التاسع من يناير/كانون الثاني القادم.
 
وأضاف المصري أنه "بالنسبة للمشاركة في عملية التصويت من عدمها فهذا سيحدد لاحقا"، مؤكدا أنه "حتى هذه اللحظة لم تحدد حماس موقفها النهائي من المشاركة بالتصويت".

من جانبها اختارت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير مرشحا عنها للانتخابات. وأوضحت الجبهة -التي قاطعت الانتخابات الفلسطينية العامة الأولى عام 1996- في بيانها أنها رشحت تيسير خالد بعد فشل المساعي الرامية للتوصل إلى مرشح مستقل متفق عليه بين كافة القوى الفلسطينية.

في تلك الأثناء دعا وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث إسرائيل إلى تنفيذ وعودها بتسهيل الانتخابات الرئاسية الفلسطينية. جاء ذلك في تصريحات على هامش اجتماع وزراء خارجية الملتقى الأوروبي المتوسطي الذي اختتم أعماله أمس في لاهاي بحضور وزيري الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي.

شعث (يمين) خلال اجتماع وزراء خارجية الملتقى الأوروبي المتوسطي (الفرنسية)

وفي رام الله استقبل رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ومرشح حركة فتح للرئاسة محمود عباس وفدا من مجلس الشيوخ الأميركي يقوم بزيارة إلى المنطقة.
 
وقال مسؤول فلسطيني إن الوفد أعرب عن ارتياحه لبرنامج عباس بشأن عملية السلام وسيادة القانون وترسيخ الديمقراطية في المجتمع الفلسطيني.



اغتيال
في غضون ذلك أفادت مراسلة الجزيرة في فلسطين أن مسلحين مجهولين قاموا باغتيال أحد كوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) ناصر البدوي في مخيم بلاطة. وقالت مصادر حركة فتح إن وحدة من المستعربين الإسرائيليين اغتالت البدوي، إلا أن مصادر أمنية فلسطينية رجحت إمكانية أن يكون الهجوم تصفية حسابات داخلية.

في هذه الأثناء أصيب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال عندما اقتحمت قوة إسرائيلية مدينة رام الله بالضفة الغربية واعتقلت شابين ينتميان إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

من جهة أخرى أصدرت محكمة عسكرية إسرائيلية على عبد الله البرغوثي، أحد قادة كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس حكما بالسجن المؤبد 67 مرة بعد إدانته بالمشاركة في عملية فدائية أسفرت عن مقتل إسرائيليين.

كما أصدرت المحكمة أيضا حكما بالسجن المؤبد 12 مرة لعضو آخر في حماس هو أحمد عادل سعادة من بيت لحم في الضفة الغربية بعد إدانته بالمشاركة في سلسلة من العمليات منذ اندلاع الانتفاضة عام 2000.
المصدر : الجزيرة + وكالات