هل يؤدي تسليم ملف عرفات الطبي إلى كشف الغموض عن سبب وفاته؟ (الفرنسية)

في وقت تتأهب فيه الساحة الفلسطينية لانتخابات رئاسة السلطة رحبت الكويت بزيارة رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ومرشح الرئاسة محمود عباس لها المقررة الأحد في خطوة قد تطوي ملف الخلافات بين الطرفين منذ الاجتياح العراقي للكويت عام 1990.
 
واعتبر رئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الأحمد الصباح موضوع موقف القيادة الفلسطينية من الغزو العراقي منتهيا. وردا على سؤال بشأن اشتراط الكويت اعتذارا فلسطينيا قال الصباح "لا نبحث عن اعتذارات حيث إن الموضوع انتهى وبالعكس نحن نرحب بالزيارة".
وكانت الحكومة الكويتية طالبت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات باعتذار علني عن موقفه الذي اعتبرته مؤيدا للاحتلال العرااقي للكويت كشرط مسبق لتطبيع العلاقات.
 
ويرافق عباس في زيارته الرئيس الانتقالي للسلطة الفلسطينية روحي فتوح ورئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع ووزير الخارجية نبيل شعث.
 
مسؤولون في حركة فتح هددوا بفصل مروان البرغوثي إذا أصر على ترشيح نفسه (الفرنسية)
الانتخابات
وفي موضوع الانتخابات الفلسطينية التي تسعى القيادة الفلسطينية للحصول على دعم عربي ودولي لها، التقى نحو عشرين مسؤولا في حملة أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي الانتخابية بينهم زوجته فدوى في رام الله لتحديد موقف قبل عقد لقاء جديد الأحد معه ومحاميه ومسؤولين في فتح.
 
وكانت أوساط مقربة من البرغوثي المعتقل لدى إسرائيل ذكرت أنه يدرس احتمال سحب ترشيحه للانتخابات المقررة في مطلع الشهر المقبل بعد تهديدات زعماء من فتح له بفصله منها في حال إصراره على موقفه.
 
في غضون ذلك شجب رئيس منظمة التحرير محمود عباس الاعتداء الذي تعرض له اثنان من مرشحي الرئاسة على أيدي جنود الاحتلال الإسرائيلي على أحد الحواجز العسكرية. وقد اتصل عباس بالمرشحين بسام الصالحي ومصطفى البرغوثي للاطمئنان على حالتهما الصحية.
 
سجل عرفات
وفي موضوع آخر قال مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة ناصر القدوة إنه سلم السجلات الطبية الخاصة بالرئيس الراحل ياسر عرفات للسلطة الفلسطينية للاطلاع على الغموض الذي أحاط بوفاته.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في رام الله أكد فيه القدوة, وهو ابن شقيقة عرفات, أنه سلم رسميا هذا التقرير المؤلف من 557 صفحة إلى السلطة الفلسطينية "للتحقيق في ظروف هذه الوفاة".
وقال رئيس السلطة المؤقت روحي فتوح إنه ستتم الاستعانة بخبراء عرب وفرنسيين لدراسة الملف الطبي والوقوف على حقيقة سبب وفاة الرئيس عرفات.

المصدر : وكالات