علماء موريتانيا يطالبون بإطلاق معتقلي التيار الإسلامي
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 00:34 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ

علماء موريتانيا يطالبون بإطلاق معتقلي التيار الإسلامي

القادة الإسلاميون متهمون بنشر صور مزورة لتعذيب معتقلين في السجون الموريتانية على أحد مواقع الإنترنت
طالب العشرات من كبار علماء وأئمة موريتانيا اليوم بالإفراج عن قادة التيار الإسلامي الذين تعتقلهم نواكشوط منذ أكثر من شهر على خلفية اتهامهم بتزوير صور تعذيب المعتقلين في سجون البلاد.
 
ففي عريضة حصلت الجزيرة نت على نسخة منها دعا العشرات من كبار العلماء والأئمة المرموقين في موريتانيا إلى تزكية وتبرئة قادة التيار الإسلامي والإفراج عنهم ومعاملتهم بتكريم واحترام.
 
وكان على رأس الموقعين العلامة الشيخ بداه ولد البصيري أكبر مرجعية دينية في البلاد والعلامة محمد سالم ولد عبد الودود والشيخ أباه ولد عبد الله والشيخ محمد الأمين ولد الحسن وغيرهم ممن لهم صيت واسع في الأوساط الموريتانية كافة.
 
وشدد الموقعون على أن رموز التيار الإسلامي المعتقلين وعلى رأسهم الشيخ محمد الحسن بن الددو هم من خيرة علماء موريتانيا "اشتهروا بالسعي لإصلاح المجتمع والحض على أسباب الاستقرار وحفظ الأمن والتحذير من الفتن وسفك الدماء، وتميز خطابهم بالوسطية والاعتدال ونبذ العنف والكراهية والدعوة للتسامح".

وتأتي هذه التزكية في سياق مواجهة إعلامية بين الحكومة الموريتانية والتيار الإسلامي بدأت منذ اعتقال الشيوخ في الأول من شهر رمضان الماضي شملت حجب المواقع والمناظرات الإعلامية في الصحف والفضائيات.
 
فقد عمدت السلطات الموريتانية إلى حجب ثلاثة مواقع على شبكة الإنترنت هي موقع الأخبار المستقل وموقع المنبر الموريتاني للإصلاح والديمقراطية وموقع الراية في محاولة منها لوضع حد لها لما لها من صيت واسع في أوساط المجتمع. 
 
وكان الوزير المكلف بالتوجيه الإسلامي محمد محمود ولد عبد الله ولد بيه اتهم أمام حشد من الأئمة في وقت سابق الشيخ الددو بضلوعه في المحاولة الانقلابية منذ التحاقه بحملة المرشح للرئاسة الرئيس السابق محمد خونا ولد هيدالة في الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2003، الأمر الذي أثار استنكارا واسعا في صفوف الأئمة الموريتانيين.
 
يذكر أن الشيخ الددو معتقل برفقة زعيمين إسلاميين آخرين منذ الثالث من الشهر الجاري بتهمة تزوير صور خاصة بمعتقلين في السجون تظهر أشكالا من التعذيب يتعرضون لها. 
 
ولم يقدم الثلاثة للمحاكمة إلى الآن بالرغم من استكمال إجراءات التحقيق معهم وسط احتجاجات مستمرة من مؤيديهم أمام السجن المدني الذي يضمهم.


ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت
المصدر : الجزيرة