أفورقي يقوم بزيارة مفاجئة لليمن
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/12/11 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/29 هـ

أفورقي يقوم بزيارة مفاجئة لليمن

زيارة أفورقي لليمن هي الأولى منذ 1989 (الفرنسية)
عبده عايش – صنعاء
قام الرئيس الإريتري أسياس أفورقي أمس بزيارة مفاجئة لصنعاء هي الأولى منذ عام 1998م حين أقدمت القوات الإريترية على احتلال جزيرة حنيش الكبرى اليمنية.

وعقد الرئيس اليمني علي عبد الله صالح مع نظيره الإريتري أسياس أفورقي جلستي من المباحثات المغلقة اقتصرت الأولي عليهما فقط وشارك في الثانية كبار المسؤولين بالبلدين.

وذكرت مصادر دبلوماسية يمنية أن زيارة الرئيس الإريتري جاءت تلبية لدعوة وجهها إليه الرئيس اليمني لبحث العلاقات بين البلدين ومجالات تطويرها بالإضافة إلى قضايا الأمن والاستقرار في البحر الأحمر والقرن الأفريقي.
واعتبرت المصادر أن القمة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها اليمن لحل الخلافات العالقة بين دول المنطقة لتقريب وجهات النظر وتحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة. 

ووصف المحلل السياسي محمد يحيى الصبري زيارة أفورقي لصنعاء بأنها هامة جدا مشيرا إلى أنها تأتي بعد مواجهات شهدتها جزيرة حنيش في الأيام الماضية بين قوات من البلدين, عقب دخول زوارق إريترية المياه الإقليمية اليمنية. 

وأكد الصبري في تصريحات للجزيرة نت أن صنعاء وأسمرة ترغبان في الوصول إلى اتفاق بشأن موضوع الصيد البحري التقليدي في المياه الدولية بالبحر الأحمر، بعد قيام القوات الإريترية خلال الأشهر الماضية باعتقال المئات من الصيادين اليمنيين ومصادرة قواربهم من المياه الدولية.

كما أشار المحلل السياسي اليمني إلى أن صنعاء تحاول لعب دور فاعل في حل النزاع القائم بين إريتريا وإثيوبيا, معتبرا أن عدم الاستقرار في هذه المنطقة يؤثر على اليمن.
______________________
 
المصدر : الجزيرة