سبعة شهداء بالضفة وغزة وقتيل إسرائيلي بطولكرم

سبعة شهداء بالضفة وغزة وقتيل إسرائيلي بطولكرم

 بقايا السيارة التي انفجرت في قلقيلية (الفرنسية)

أعلنت مصادر فلسطينية وإسرائيلية أن فلسطينيا -لم تحدد هويته- استشهد أمس السبت برصاص جنود إسرائيليين بعد أن قتل إسرائيليا بالرصاص وجرح ثلاثة آخرين في كمين بالقرب من مدينة طولكرم شمالي الضفة.

ووصفت جراح أحد الإسرائيليين بأنها خطيرة, بينما أعلنت كتائب شهداء الأقصى مسؤوليتها عن الكمين الذي قال متحدث باسمها إنه جاء ردا على مقتل ثلاثة من عناصر حركة فتح بنابلس الأسبوع الماضي.

كما أعلنت مصادر طبية وأمنية فلسطينية أن مزارعا فلسطينيا اسمه أمين حمدان (23 عاما) استشهد الليلة الماضية برصاص الاحتلال في قرية قرب طولكرم بعد ساعات قليلة من الكمين إلا أنها نفت أن يكون له علاقة بذلك الحادث.

وكانت مدينة قلقيلية الواقعة وسط الضفة قد شهدت انفجار سيارة مفخخة أمس مما أدى إلى استشهاد محمد جعيدي (27 عاما) ومحمد السعدية (30 عاما) وهما من كتائب الأقصى. ولم يعرف سبب انفجار السيارة الذي أسفر أيضا عن جرح شخصين آخرين أحدهما في حال خطيرة.

طفلان استشهدا برصاص الاحتلال في خان يونس قبل يومين (الفرنسية)
هجوم الجهاد
وكان فتى فلسطيني استشهد في وقت سابق برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية. وذكرت المصادر الفلسطينية أن علاء سمارة (13 عاما) سقط برصاص جنود الاحتلال الذين أطلقوا النار على شبان كانوا يرشقونهم بالحجارة.

وتقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات دهم في جنين بحثا عن الناشطين الفلسطينيين منذ نحو عشرة أيام.

وفي قطاع غزة استشهد فلسطينيان من حركة الجهاد الإسلامي في هجوم على مستوطنة نيفيه ديكاليم بتجمع غوش قطيف الاستيطاني. وقالت الحركة في بيان لها إن عمر نوفل (26 عاما) ورمزي الجعبير (29 عاما) من عناصر الحركة استشهدا في اشتباك مع جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قام بتمشيط المنطقة وعثر على جثتي المسلحين وأسلحتهما وشحنة ناسفة كانا يريدان زرعها في المستوطنة.

إصابة جندي
من جهة ثانية ذكر مصدر عسكري إسرائيلي أن مروحية إسرائيلية أطلقت صاروخا على ثلاثة فلسطينيين مسلحين خلال تبادلهم إطلاق النار مع جنود إسرائيليين يحمون مستوطنة نيفيه ديكاليم. وذكرت قوات الاحتلال أن أحد جنودها أصيب بجروح طفيفة خلال تبادل إطلاق النار.

وفي تطور سابق ذكر بيان صادر عن كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح أن مجموعة الشهيد حسين عبيات التابعة لها قصفت مستوطنة نتساريم بصاروخين من طراز "شهاب 1".

وقد سمع دوي انفجارات في المستوطنة وردت دبابات إسرائيلية بإطلاق قذائف مدفعية. وأضاف البيان الذي تلقت الجزيرة نسخة منه أن مقاتلي كتائب شهداء الأقصى عادوا إلى قواعدهم بسلام بعد إتمام العملية.

وفي تطور آخر اجتاح أكثر من  عشر آليات عسكرية إسرائيلية معززة بعدد آخر من الجرافات المناطق الجنوبية لمخيم يبنا ومنطقة البراهمة في رفح بجنوب قطاع غزة.

وأفاد مراسل الجزيرة في فلسطين أن قوات الاحتلال أطلقت النار على منازل المواطنين في المنطقة مما أدى إلى إصابة خمسة فلسطينيين وصفت جروح اثنين منهم بالخطيرة، بينما أطلقت مروحية عددا من الصواريخ على مجموعة من المقاومين دون أن توقع إصابات بينهم.



المصدر : الجزيرة + وكالات