القذافي يشترط وقف الحروب لإلغاء عقوبة الإعدام
آخر تحديث: 2004/11/5 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/5 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/23 هـ

القذافي يشترط وقف الحروب لإلغاء عقوبة الإعدام

معمر القذافي (الأوروبية-أرشيف)
أكد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي أهمية وقف عمليات الإعدام التي ترتكبها الجيوش بالجملة أثناء حروب الغزو والاستعمار بحق الشعوب الأخرى وليس فقط عمليات الإعدام التي تجرى في إطار القضاء وحده.

وشدد القذافي في حديث أمام الأجهزة القضائية وأساتذة وطلبة كليات القانون في ليبيا على ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام "داخل أجهزة القضاء وخارجه".

وقال عندما توقف الحروب والغزو والاستعمار وإعدام الشعوب والأفراد, نوقف نحن كذلك الشيء نفسه من طرفنا ويشمل هذا وقف حكم الإعدام في المحكمة.

وأوضح الزعيم الليبي قائلا "إنه يمكن إعدام فرد عن طريق المحكمة, ألا أن الشعوب تعدم اليوم خارجها". وأضاف أن الشعبين العراقي والفلسطيني محكومان بالإعدام خارج نطاق القضاء وبدون دفاع أو محاكمة.

وشدد القذافي على أن يكون إلغاء عقوبة الإعدام نتيجة ما أسماه عملية الرقي والتحضر وليس نتيجة ضغوط, مشيرا إلى الضغوط التي تمارس على تركيا من أجل قبولها في الاتحاد الأوروبي أو الضغوط التي تمارس على دول المتوسط والعالم الثالث من أجل قبولها في المجتمع الغربي.

وأشار القذافي إلى أنه دعا إلى إلغاء عقوبة الإعدام في ليبيا, ألا أن المؤتمرات الشعبية لم توافق على إلغائها لأنها لم تقتنع بأن العالم وصل إلى "مرحلة التحضر"، إذ إن العالم لا يزال يصنع الدبابات والجمرة الخبيثة ووسائل القتل, ولهذا عندما يتم تدمير كل تلك الأسلحة تلغى عقوبة الإعدام، على حد تعبيره.



المصدر : الجزيرة + الفرنسية