قادة دول عربية وإسلامية يشاركون في تشييع الشيخ زايد
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ

قادة دول عربية وإسلامية يشاركون في تشييع الشيخ زايد

رؤساء الدول العربية والإسلامية يحضرون صلاة الجنازة (الفرنسية)


شارك عدد من زعماء الدول العربية والإسلامية اليوم في تشييع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في العاصمة أبوظبي بعد وفاته أمس عن عمر يناهز 86 عاما.

وشارك قادة الدول في أداء صلاة الجنازة بعد صلاة العصر على الراحل في مسجد الشيخ سلطان بن زايد كما شارك فيها آلاف المواطنين الذين تجمعوا خارج المسجد.

وانطلق موكب التشييع بمشاركة الرؤساء محاطا بآلاف من المشيعين عبر شوارع المدينة نحو مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الكبير عند المدخل الجنوبي لمدينة أبوظبي حيث ووري جثمانه الثرى هناك. وقدم الرؤساء تعازيهم لحاكم أبوظبي الجديد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في وفاة والده.

وبموجب دستور الإمارات يتم نقل السلطة لنائب الرئيس الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم حاكم دبي إلى أن يجتمع المجلس الأعلى الاتحادي المكون من حكام الإمارات السبع وينتخب رئيسا جديدا للبلاد في غضون 30 يوما. ويرجح مراقبون أن يصبح حاكم أبوظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيسا للدولة.

المواطنون يلتفون حول السيارة التي تقل جثمان الشيخ زايد (الفرنسية)

إعلان الحداد

من جانبها أعلنت دولة الإمارات حدادا لمدة 40 يوما وتنكيس الأعلام, كما قررت تعطيل العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية ثمانية أيام وفي القطاع الخاص ثلاثة أيام.
 
كما أعلنت الحكومة السورية الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام وأعلنت في بيان لها نقلته وكالة الأنباء الرسمية تنكيس الأعلام على الدوائر الرسمية والسفارات والبعثات السورية الدبلوماسية في الخارج اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وفي الأردن أعلن الحداد الوطني ثلاثة أيام في حين أعلنت الأسرة المالكة الحداد 40 يوما وتقرر تعطيل الدوائر الرسمية اليوم.

وأعلن في البحرين الحداد 40 يوما وتعطيل العمل في الوزارات والمؤسسات الحكومية ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم.

كما أعلنت السلطة الفلسطينية الحداد العام ثلاثة أيام، فيما أعلن العراق ولبنان الحداد الوطني ثلاثة أيام على وفاة الشيخ زايد. وأعلنت أيضا مصر واليمن والمغرب الحداد ثلاثة أيام.

ونعى الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الشيخ زايد، ووصفه بأنه كان فارسا نبيلا وزعيما عربيا حقيقيا لديه إيمان بالقومية.

وأعرب الرئيس الفرنسي جاك شيراك عن "حزنه وألمه العميق" لوفاة رئيس دولة الإمارات الذي وصفه بأنه "رجل السلام".


المصدر : وكالات