الجيش الأميركي ينفي اختطاف أحد جنوده بالعراق
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/4 الساعة 11:47 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/22 هـ

الجيش الأميركي ينفي اختطاف أحد جنوده بالعراق

جنديان من الحرس الوطني العراقي يعاينان بقايا سيارة انفجرت في الموصل (الفرنسية)

نفى الجيش الأميركي وشرطة سامراء أمس أن يكون جندي أميركي قد اختطف على يد مقاتلين عراقيين في المدينة.

وذكرت وكالة رويترز أن الجيش الأميركي نفى تقريرا سابقا للشرطة العراقية حول اختطاف الجندي وصدر نفي مماثل عن مسؤول في شرطة سامراء.

وكانت شرطة المدينة قد أشارت إلى قيام مسلحين الليلة الماضية يستقلون سيارة باختطاف الجندي وانتشار قوات أميركية في شوارع المدينة إثر الحادث.

وتعد سامراء الواقعة شمال بغداد من بئر التوتر الرئيسية بين المسلحين من جهة والقوات الأميركية والحرس الوطني العراقي من الجهة الثانية, خاصة بعد العملية العسكرية التي نفذها الطرفان الشهر الماضي في المدينة, التي أدت لسيطرتهما على أجزاء كبيرة منها, ومقتل 150 غالبيتهم من المسلحين.

وكانت جماعة مسلحة قد اختطفت أمس أميركيا ونيباليا يعملان في شركة سعودية مقرها بغداد مع أربعة أشخاص آخرين أطلقت سراح اثنين منهم هما حارسا أمن عراقيان وهو ما أكدته السفارة الأميركية دون أن تحدد هوية الأميركي المختطف.

جندي عراقي بموقع انفجار سيارة مفخخة بأحد شوارع الموصل (الفرنسية)

في غضون ذلك قتل سبعة عراقيين وأصيب 12 آخرون في انفجار سيارة مفخخة أمام مبنى مديرية تربية الرصافة بحي الأعظمية في بغداد.

وفي هجوم مماثل قتل أربعة عراقيين على الأقل وجرح 12 آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت قافلة للحرس الوطني العراقي قرب سجن أبوغريب صباح اليوم.

كما قتل اثنان من أفراد الحرس الوطني العراقي وجرح أربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للحرس الوطني في حي الوحدة جنوب الموصل.

الرهينة مارغريت
وفي ملف الرهائن هددت جماعة تحتجز البريطانية مارغريت حسن الإيرلندية المولد والمتزوجة من عراقي بتسليمها إلى جماعة أبو مصعب الزرقاوي خلال 48 ساعة إذا لم يستجب لمطالبها وفي مقدمها سحب القوات الأميركية من العراق.

وجاء تهديد الجماعة المجهولة في شريط فيديو تسلمته الجزيرة ورفضت بثه لأسباب إنسانية تتعلق بحالة الرهينة.

وكان أقرباء حسن قد عقدوا أمس مؤتمرا صحفيا في دبلن ناشدوا فيه بريطانيا الاستجابة لمطالب الخاطفين. وذكرت دير سايمونز شقيقة الرهينة الخاطفين أن أقرباء حسن التقوا رئيس الوزراء الأيرلندي بيرتي أهيرن للعمل على إطلاق سراحها.

غارات على الفلوجة
في هذه الأثناء أفاد مراسل الجزيرة في الفلوجة بأن المدينة تعرضت لغارات جوية الليلة دون التبليغ عن وقوع إصابات

جندي مارينز أميركي خلف إحدى الاليات التي تحاصر الفلوجة (رويترز)
وكان المئات من سكان الفلوجة قد نزحوا عن منازلهم أمس بعد ليلة من الغارات الجوية التي شنها الطيران الأميركي, وذلك خوفا من تدهور الأوضاع الأمنية أكثر في المدينة مع ورود مؤشرات عن هجوم وشيك عليها.

وقال متحدث باسم مشاة البحرية الأميركية (المارينز) إن العديد من السيارات غادرت المدينة، مشيرا إلى أن قرابة 400 سيارة محصورة تحاول الخروج.

من ناحية أخرى تعطلت عمليات تصدير النفط العراقي إلى تركيا بعد تعرض الأنابيب لثلاثة تفجيرات في منطقة كركوك. وقال مصدر في شركة نفط الشمال العراقية إن فرق الصيانة تحتاج لعشرة أيام لإصلاح الأضرار الناجمة عن التفجيرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات