جنود أميركيون ينزلون صاروخا من نوع أمرام من مقاتلة أميركية (رويترز-أرشيف)
كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أنها تعتزم بيع الأردن 50 صاروخا مضادا للطائرات من نوع أمرام في صفقة قيمتها 39 مليون دولار، رغم ما تردد من أنباء عن محاولة إسرائيل عرقلة الصفقة.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي بالبنتاغون إنها أخطرت الكونغرس الجمعة الماضية بالصفقة المقترحة، وهو ما يمهل النواب 30 يوما للاعتراض على الاتفاق.

وأوضحت في بيان أن الصفقة المقترحة ستعزز السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين أمن ما وصفته بشريك إقليمي هام أثبت مكانته كقوة فاعلة في تحقيق السلم والاستقرار السياسي بالشرق الأوسط.

وقال البيان إن عمّان تحتاج إلى تلك الصواريخ لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لمقاتلاتها من طراز أ ف- 16 وتسهيل قيام الجيش بعمليات مشتركة مع القوات الأميركية.

وتشمل الصفقة المقترحة 50 صاروخا متطورا متوسط المدى جو- جو من طراز إيه آي إم/ 20 سي من صنع شركة رايثون في وولثام بولاية ماساتشوستس و51 قاذفا للصواريخ ومعدات متصلة.

وكان الأردن انتقد في أغسطس/ آب الماضي التدخل الإسرائيلي لمنع إبرام الصفقة المقترحة، بعد أن نقلت الصحافة الإسرائيلية عن وزير الدفاع شاؤول موفاز طلبه من البنتاغون إلغاء الصفقة.

المصدر : رويترز