أوروبا وأمن الخليج في حلقة دراسية بدبي
آخر تحديث: 2004/11/26 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/26 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/14 هـ

أوروبا وأمن الخليج في حلقة دراسية بدبي

ينظم مركز الخليج للأبحاث بدبي اليوم بالتعاون مع مؤسسة بيرتلسمان الألمانية ومركز أبحاث السياسات التطبيقية التابع لها، حلقة دراسية مغلقة تحت عنوان: أوروبا وأمن منطقة الخليج في أعقاب الحرب ضد العراق.. هل الفرصة سانحة؟

وفي ظل البيئة الأمنية التي تشهدها المنطقة تمثل الحلقة جانبا من الاهتمام المشترك الذي يوليه كل من المركز والمؤسسة المنظمين، لمسار العلاقات الخليجية الأوروبية.

ويأتي انعقاد الحلقة بعد أشهر قليلة من الندوة التي نظمها مركز الخليج للأبحاث في يناير/كانون الثاني الماضي حول دور الاتحاد الأوروبي بمنطقة الخليج، والتي أصدرت توصيات سياسية محددة الهدف منها تعزيز الأطر التي توجه علاقات دول مجلس التعاون بالاتحاد الأوروبي.

ويتضمن جدول أعمال الحلقة الدراسية ست جلسات عمل بمشاركة خبراء متخصصين وبارزين بالساحة الدولية، وذلك لتسليط الضوء على الحاجة الملحة لصياغة وتفعيل منظومة أمنية بمنطقة الخليج تتسم بالمتانة والاستدامة إلى جانب مناقشة الدور الأوروبي بهذا المجال.

كما تشمل أعمال الحلقة تحليل جملة من القضايا الأساسية من أهمها متطلبات الأمن من وجهة نظر دول مجلس التعاون ورؤية كل من الولايات المتحدة والدول الأوروبية لمساهمتهما بصياغة منظومة أمنية أكثر فعالية بمنطقة الخليج، والدور الذي تلعبه كل من إيران والعراق في تقويض الجهود الإقليمية الرامية لتأسيس أركان منظومة أمنية قوية، إضافة لمناقشة إمكانية تعزيز أطر التعاون الجماعي بين دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي.

المصدر : الجزيرة