شهد منتجع شرم الشيخ أعمال مؤتمر دول الجوار العراقي بمشاركة الدولة المضيفة مصر ومجموعة الثماني الكبرى بالإضافة إلى الصين وماليزيا وهولندا، لبحث العملية السياسية في العراق وإجراء الانتخابات العامة المقررة يوم 30 يناير/ كانون الثاني القادم وتعزيز الرقابة على الحدود العراقية.
 
وشارك في المؤتمر رسميون وممثلون عن الحكومات، وتغيبت قوى المعارضة للحكومة العراقية المؤقتة وممثلو العشائر وفصائل المقاومة.
 
كيف تقييم مؤتمر شرم الشيخ في ظل غياب المعارضة العراقية والفصائل المسلحة؟
 
للمشاركة في الاستطلاع بما لا يزيد عن (100 كلمة).... اضغط هنا
شروط المشاركة:
  • كتابة الاسم والمهنة والبلد
  • الالتزام بموضوع الاستطلاع
  • الالتزام بعدد الكلمات
  • ملاحظة: لا تلتزم الجزيرة نت بنشر المشاركات المخالفة للشروط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مبارك سيف، طالب، اليمن

مؤتمر شرم الشيخ نوع من انواع العمالة العربية لصالح اميريكا واليهود واعتراف عربي بالوجود والاحتلال الاميركي لدولة العراق الشقيق واهانه وذل عربي منسق للركوع لامريكا اما عن غياب المعارضه فهي الجهة الوحيدة التى تستحق التفاوض معها وتستحق الدعم وتستحق ان تكون حكومة للعراق في المستقبل لانها هي الجهة الوحيدة التى قالت لا للاستعمار ولا للعماله ولا للخيانة او الموت بشرف ان حكومة الحالية والشيعة هم متآمرون وعملاء ويظنون بانهم سوف يحكموا العراق ويتقاسمون السلطة بمساندهم امريكا ولكن النظال يخطط له العباقرة وينفذه الشجعان امثال المعارضة ويجنى ثمارة الجبناء امثال حكومة العراق والشيعه الذين يريدين جنى الثمار على ظهر شعب العراق.

_______________________________________
وائل طاحون، مبرمج، مصر

أنا لا أؤيد هذا المؤتمر لأنه إستثنى الفئه الأساسيه الفاعله فى الأحداث داخل العراق, ألا وهى المقاومة العراقة كما أن هذا المؤتمر هو مجرد عملية تجميل للوجه الأمريكى القبيح اللذى بدا واضحا للعيان فى الفلوجة.

_______________________________________
حسام، فلسطين

مؤتمر شرم الشيخ هو احد المؤتمرات لخدمة المصالح الاميركية وليس المؤتمر الوحيد فسوف ياتي الكثير والكثير من بعده للقضاء والاستيلاء وجعل العرب خضع امام الاحتلال الاميركي وبسط السيطرة في العالم العربي اجمع فهذا المؤتمر ياتي بالتحديد ليدلنا ويطلعنا على المتعاونين مع الولايات المتحدة الامريكية من الدول العربية والعملاء المتآمرين على هذه الامة وياتي ايضا كما قال المحرر المصري شعبان الهتيمي انه للتخفيف عما يصيب القوات الامريكية من خسائر في الفلوجة وغيرها من انحاء العراق.

________________________________________
عمر مصطفى

منذ ما يزيد عن ثلاثون عام ومصر سياسيا تتجه فى الاتجاه المضاد لرئى شعبها وللاسف ليس للشعب شىء ممكن ان يفعله سوى أن للعرب عراق او فلسطين حيث المصريين ليس لهم حول ولا قوة هذا المؤتمر مفروض على مصر والمصريين يبرؤون انفسهم منه.

________________________________________
الوافي الناصري، المغرب

بداية اريد ان اسأل متى كانت الخلافات تحل في المنتجعات؟ ان العرب في اعتقادي يضحكون على انفسهم بالمشارة في مثل هذه المؤتمرات لان المشاركة تقتضي بالضرورة التكافؤ, كفاكم نفاقا ايها العرب لان فاقد الشيء لا يعطيه.

________________________________________
عمر البقاعي
مؤتمر شرم الشيخ ما هو إلا شرعنة لحكومة علاوي العميلة الخائنة وقد تبين ذلك من خلال مقرارته التي جاءت على القياس الأمريكي والتي لم تحدد مدة لانسحاب القوات الامريكية من العراق ولم تدين أي عدوان لا بل دانت المقاومة واتهمتها كالعادة بالارهاب.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نصير الجعديدي

أود ان اضع رائي المتواضع حول المؤتمر الذي يتحدث عن العراق والانتخابات التي سيتم اجرائها بالعراق ولكنني استغرب بان جميع المؤتمر يدور عن العراق والعراقيين غير موجدين حيث ان الموجودين هم من البعيدين كل البعد عن العراق والذي يهمهم بالدرجة الاول مصالحهم بالعراق وان اكبر دليل على ذلك عدم مشارك المعارضة التي تشكل بالوقت الحاضر اغلبية العراقيين لا نهتم ضد الاحتلال الامريكي , وهذا كله يؤدي الا ان هذا المؤتمر عبارة عن هراء ولن نجد ما هو مفيد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبو مريم، العراق

الاعلان النهائي لمؤتمر شرم الشيخ المطبوخ أمريكا يمثل زيفأ و ركوعا من جانب المشاركين أمام الرئيس الأميركي جورج بوش و سياسته البربرية في بلدنا  فهم يقولون أن العراق مستقل ويتمتع بالسيادة وهذا كذب مفضوح لاننا بلد محتل  يقولون ان الأمم المتحدة لها دور قيادي بالعراق وهذا كذب أننا نعتبر هذا المؤتمر يمثل تأييدا للهجوم البربري المتواصل ضد المقاومين العراقيين في كامل البلاد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
راني لويس، طالب

مالفائدة من هذا المؤتمر إذا كانت الدول المجاورة للعراق تحاول تصفية حساباتها مع الولايات المتحدة الامريكية على حساب العراق وشعبه؟

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد الكتبي، مبرمج كمبيوتر، الإمارات

يعتبر المؤتمر غير منصف ويخدم مصالح جهة واحدة  على وجة الخصوص  ألا وهي القوات الإميركية، وما يعبر عن هذا غياب المعارضة العراقية  والفصائل المسلحة التي همشت تماما، أما العرب المجتمعون فوجودهم هناك     كعدمة, لم يكن إلا شكلا, إذ ان النقاط الرئيسية لهذا الإجتماع قد وضعت

وأعدت من قبل أميركا وما يخدم مصالحها.

إين إجتماعهم عندما كانت الفلوجة تقصف والمساجد تدمر, بل إين أستنكارهم وشجبهم لما جرى ويجري حتى هذه الساعة.
________________________________________

محمد شعبان الهتيمي، محرر، مصر

ليس ثمة شك في أن عقد مثل هذا المؤتمر يأتي في إطار المساعي الأميركية لإشراك أطراف أخرى في التخفيف عن كاهلها ما تتعرض له من هزيمة حقيقية في العراق على الرغم من الانتصارات الزائفة التي تروج لها وسائل الإعلام .. واستمرارا لازلاق قدميها فإنها تحسب بعقدها لهذا المؤتمر أنها ستفلح في تحقيق هذا الهدف متناسية أن الطرف الفاعل والمؤثر الحقيقي في سير الأحداث العراقية هي المقاومة المسلحة التي تكبد أميركا خسائر فادحة وتوقف مشروعها الاستعماري واستغلال ثروات العراق وأن الأطراف المدعوة كلها لا تعد إلا تمثيلا لطرف واحد وبالتالي فإن أميركا تحاور نفسها .. وعليه فإن مؤتمر شرم الشيخ مجرد أداة للضغط على المقاومة أعتقد أن لا ينتقص من مسيرتها.

_________________________________________ 

زويتني حسان، مدير شركة، المغرب

مؤتمر شرم الشيخ هو امتداد  لمحاولات سابقة من اجل دعم عمل الحكومة العراقية  المؤقتة  و الاحتلال الامريكي في افق تنضيم الانتخابات و من اجل التهييئ الهادئ لانسحاب قوات الاحتلال من المستنقع العراقي و من اجل امتصاص غضب الشارع العراقي بصفة عامة و محاولة لسحب البساط من المقاومةالعراقية الصامدة.ان هاته المحاولات ما هي الا ردود فعل يائسة من طرف الاحتلال  الامريكي والمتعاونين معه من العراقيين اتجاه عدم القدرة علىتجاوز العراقيل الداخلية المتمثلة في المقاومة الباسلة لكل  اهداف  الاستعمار الجديد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جمال أبو السعود، الاسكندرية 

هذا المؤتمر يعقد لتمرر اميركا وحلفائها بعض المواضيع : لم يسمح للمعارضة بالحضور، ولم يوافق على وضع جدول زمني للإنسحاب . الفائدة الوحيدة اذا التزمت دول الجوار بغلق الحدود لمنع دخول المسلحين – مع ان هناك شكوك في ذلك من ناحية ايران وسوريا اللتان لا ترغبان في نجاح اميركا بالعراق وتريدان من احداث قلاقل لها.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

 

سعيد صبري، إعلامي


مؤتمر شرم الشيخ عبارة عن مؤامرة لاضفاء الشرعية على
المحتل الغاصب والتستر على جرائمه, ومن جهة اخرى تزكية للحكومة العميلة وابعاد للشرفاء من ابناء الشعب العراقي عن المشاركة في سلطة القرار. حتى يتسنى للعدو نهب ثروة البلاد.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

أحمد، مصر

 

المؤتمر خيانة بالطبع، زمان كان كل ما أخذ بالقوة لا يسترد الآ بالقوة أما الأن فيسترد بالمؤتمرات.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

حسان العبودي

 

اعتقد ان مؤتمر شرم الشيخ مهم بالنسبة للشعب العراقي بسبب مشاركة دول الجوار اضافة الى الدول المهة كالولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوربي ومن المؤكد ان هده الدول تختلف مصالحهافي العراق حسب سياسة كل دولة  فالدول العربية المحيطة بالعراق لاتريد التغير السريع والمفاجي في العراق نحو الديمقراطية لانه يؤثر علي وضعهم السياسي الداخلي اما بالنسبة  للاتحاد الاوربي فيي كدالك تختلف من دوله الي دوله فبريطانيا وايطاليا واسبانيا ودول اخري تسعي الي ترسيخ الديمقراطية ولو بشكل من الاشكال علما انها لاتخفي لها اهدفها الاقتصادية في العراق  على العكس من فرنسا والمانيا التي فقدت مصالحها في العراق بسبب موةفها المسند للنظام البائد في العراق ولذلك تسعى من خلال هدا المؤتمر الدخول الي العراق ولو بشكل من الاشكال  اما بالنسة الي عدم مشاركة قسم من القوي العراقية الاخرى  الرافضة للتغير في العراق فهم قلة قليلة لاتؤثر  على الوضع في العراق  بسب الاعمال الشنيعةالتي تختلف وروح العصر نحو التغير والديمقراطية.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

طارق يونس

 

هل يعقل أن يجتمع العرب و المحتلين لإضفاء الشرعية على حكومة غير شرعية و لا يجتمعوا لإدانة ما يحدث بالفلوجة. يبدوا أن الجهاد اصبح إرهاب و الإرهاب و الإحتلال أصبح عدل و حرية. ارجوا أن يجتمع كل من يقرأ أو يسمع هذه الرسالة بالدعاء أن ينصر الله أخواننا المجاهدين في العراق.

 

_________________________________________

أيمن فاروق

 

اعمال المؤتمر تمثل خيبة كبيرة وتهريج وتمثيل وكذب علي الرائ العام العربي المغلوب علي امره . لانه ببساطة تكريس وتاييد للاحتلال الاميركي والحكومة العراقية المؤقتة العميلة للاميركان . وتاكيدا لهذا الكلام ماذا يفعل المؤتمر الخايب للاحتلال ولم تتمكن كبري المنظمات الدولية – الامم المتحدة- من منع غزو العراق اساسا دون سند قانوني او شرعي او انساني هذا فضلا عن عجز كبري منظماتنا الاقليمية –جامعة الدول العربية- ومهرجها الكبير- عمرو موسي صاحب النعرة والتصريحات الللامعة الكاذبة التي الغرض منها اصلا لاستهلاك المحلي والاقليمي ) لتهدئة الراي العام المصري والعربي المغلوب علي امره. وسلام علي مؤتمر شرم الشيخ العبيط وعاش المجاهدون الاحرار في العراق.

 

المصدر : الجزيرة