CIA: عرفات يدير ثروة تتجاوز مليارا ونصفا
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 03:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 03:02 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ

CIA: عرفات يدير ثروة تتجاوز مليارا ونصفا

ثروة عرفات أثارت جدلا واسعا (رويترز-أرشيف)
نقلت مجلة "فورمات" النمساوية عن تقرير لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA  أن الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات كان يملك سلسلة من المؤسسات والإسهامات المالية والحسابات المصرفية تصل قيمتها الإجمالية إلى ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار. 

وقالت الأسبوعية الاقتصادية النمساوية إن المخابرات الأميركية تمكنت من إجراء تحقيقها بعدما تلقت معلومات تفيد بأن شركة قابضة تابعة لمنظمة التحريرالفلسطينية استثمرت تسعة ملايين دولار في شركة صيدلانية صغيرة في كندا. 

وبحسب مجلة "فورمات", فإن الأبحاث حول مشاركة دائرة الخدمات التجارية الفلسطينية في شركة "بيونيش لايف ساينسز" كانت بمثابة ما أسمته "تحريك عش الدبابير"، وسمحت بإلقاء الضوء على كل شبكة المساهمات العائدة لمنظمة التحرير الفلسطينية.
 
وتتضمن إحدى مركبات الشبكة المالية التي عهد بها إلى رئيس السلطة الفلسطينية الذي توفي في مطلع هذا الشهر في باريس, مصالح نمساوية.

وبحسب "فورمات", فإن بنك "باواغ" ومجموعة "كازينو النمسا" قاما بتمويل كازينو ارتاده بكثرة الإسرائيليون في أريحا بالضفة الغربية من 1998 وحتى الانتفاضة في عام 2000, وقام بنك "باواغ" لاحقا بتمويل طائرة عرفات الخاصة وهي من طراز "تشالنجر 604" بقيمة 23 مليون دولار ومسجلة في النمسا. 

وبحسب الملف الذي ذكرته المجلة, فإن رئيس منظمة التحرير الفلسطينية كان يشرف على 800 مليون دولار في حسابات مصرفية في لوكسمبورغ وسويسرا وجزر كايمان والنمسا. 

وهكذا يكون المبلغ الإجمالي للحسابات المصرفية والشركات في حدود 1.5 مليار دولار.
المصدر : الفرنسية