إنشاء منظمة برلمانية عربية لمكافحة الفساد
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/22 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/10 هـ

إنشاء منظمة برلمانية عربية لمكافحة الفساد

الرئيس لحود يتوسط البرلمانيين العرب (الفرنسية)
أعلن في بيروت اليوم إنشاء فرع عربي للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد وذلك في ختام أعمال مؤتمر للبرلمانيين العرب لمكافحة الفساد عقد في العاصمة اللبنانية.
 
وفي المؤتمر انتخب النائب الكويتي ناصر الصانع رئيسا للفرع العربي للمنظمة والنائب اللبناني غسان مخيبر أمينا عاما له واتفق المجتمعون على أن تكون بيروت مقرا للفرع العربي.
 
وركزت أهم محاور النقاش في المؤتمر على الحق في الحصول على المعلومة والشفافية ودور المعارضة البرلمانية وفي القضاء على السيطرة على مراكز السلطة.
 
وتعهد أعضاء المؤتمر بالعمل على الدفع بحكومات بلدانهم للانضمام إلى الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد التي لم يصادق عليها من الدول العربية سوى الجزائر.
 
وحضر المؤتمر رئيس المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد النائب الكندي جون ويليامز بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات لبنانية وعربية غير حكومية.

وتشير الإحصاءات إلى تفاقم الفساد في العديد من الدول العربية وبالذات لبنان والكويت فقد احتلت لبنان حسب ترتيب مؤسسة " ترانسبارانسي إنتراناشيونال" - التي تعنى بقضايا الفساد- المرتبة 97 من بين 146 دولة بينما احتلت الكويت  المرتبة 44 في الوقت الذي صنفت فيه فنلندا على أنها الأقل فسادا في العالم باحتلالها المركز الأول.
المصدر : الفرنسية