استئناف محاكمة أكراد وطالبين في سوريا
آخر تحديث: 2004/11/2 الساعة 21:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/2 الساعة 21:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/19 هـ

استئناف محاكمة أكراد وطالبين في سوريا

أكراد يتظاهرون في سوريا (أرشيف) 

استأنف القضاء السوري محاكمة 15 كرديا اعتقلوا خلال المواجهات الدامية التي جرت في مارس/ آذار وطالبين متهمين بمناهضة أهداف الثورة.
 
وشهدت محكمة أمن الدولة العليا أمس جلسة جديدة من محاكمة هؤلاء الأكراد المتهمين "بأعمال تخريب المنشآت وإثارة النعرات الطائفية والتحريض على الحرب الأهلية".
 
وقال أحد محامي الدفاع إن شهود عيان أفادوا أمام المحكمة بأن الملاحقين أبرياء من التهم المنسوبة إليهم وأنهم لم يتورطوا في أعمال الشغب المذكورة لأنهم كانوا وقتها في أماكن عملهم.
 
وأضاف المحامي خليل معتوق أن هذه المحاكمة غير العلنية تفتقر لأبسط شروط العدالة لأنه لم يسمح لأقارب المتهمين والصحفيين بحضور الجلسة، وأن المتهمين أحضروا معصوبي الأعين. وقد أجلت المحاكمة حتى 28 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. 
 
وقد اعتقل الملاحقون إثر الحوادث التي جرت في مارس من العام الماضي في القامشلي والحسكة وحلب ودمشق، وأسفرت عن مقتل وجرح العشرات.
 
محاكمة طالبين
وفي السياق واصلت نفس المحكمة أمس النظر في ملف الطالبين محمد بشير ومهند الدبس المتهمين "بنشر معلومات خاطئة بهدف المس بالنظام العام" وبمناهضة أهداف الثورة.
 
وقررت المحكمة تأجيل محاكمة الطالبين اللذين يواجهان عقوبة السجن مدى الحياة في حالة الإدانة إلى 11 الجاري.
 
وكان الطالبان اعتقلا مع تسعة من زملائهما إثر اعتصام في حلب (شمال) احتجاجا على مرسوم أصدرته السلطات يضع حدا لتوظيف خريجي كليات الهندسة مباشرة بعد تخرجهم في القطاع العام.
 
من ناحية أخرى اعتقلت أجهزة الأمن في مدينة الحسكة شمال شرقي البلاد 12 شخصا شاركوا في تظاهرة للمطالبة بمعاقبة قتلة اثنين من الآشوريين. وأوضحت المنظمة الآشورية الديمقراطية أن المعتقلين جميعا "من الآشوريين".


المصدر : وكالات