وفد إسرائيلي يزور موريتانيا
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/19 الساعة 09:21 (مكة المكرمة) الموافق 1425/10/7 هـ

وفد إسرائيلي يزور موريتانيا

يبدأ وفد إسرائيلي تحت إجراءات أمنية مشددة اليوم زيارة رسمية لموريتانيا، البلد الوحيد العضو في الجامعة العربية الذي مازال يحافظ على علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل.

وأعلنت وسائل الإعلام الرسمية هذه الزيارة التي يقوم بها موظفون رسميون من قسم العلاقات الشرق أوسطية بالخارجية الإسرائيلية.

 

وقال مسؤول موريتاني لم يرد الإفصاح عن اسمه إن وزير الخارجية الموريتاني محمد فال ولد بلال سيناقش خلال هذه الزيارة مع الوفد الإسرائيلي تطورات الصراع في الشرق الأوسط عقب وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وفي إطار مبادرة رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بالانسحاب من قطاع غزة وبعض المستوطنات في الضفة الغربية.

 

كما سيحتل تطوير العلاقات الثنائية بين الطرفين حيزا من المداولات، ويتوقع أن تتناول زيارة الوفد الإسرائيلي اليوم تبادل الأطباء ومظاهر أخرى من التعاون الطبي بين موريتانيا وإسرائيل.

 

يذكر أن إسرائيل تقوم ببناء مستشفى للأمراض السرطانية في قلب العاصمة نواكشوط تحت حراسة دائمة من الشرطة.

 

يشار إلى أن موريتانيا أنشأت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في التسعينيات بعد توقيع اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل.

 

ومع أن مصر والأردن تربطهما علاقات مشابهة مع إسرائيل إلا أنهما سحبا سفيريهما منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية عام 2000 وما أعقبها من استخدام إسرائيل العنف ضد الفلسطينيين.

 

ورغم المعارضة القوية في موريتانيا لقيام تلك العلاقات فإن الرئيس الموريتاني معاوية ولد سيد أحمد الطايع الذي يحكم البلاد منذ 20 سنة، يصر على الإبقاء على هذه العلاقات زاعما أنها ستساهم في تطوير العلاقات العربية الإسرائيلية.

المصدر : أسوشيتد برس