المصريون انتقلوا لقائمة المعتقلين الأقل خطورة في غوانتنامو (الفرنسية-أرشيف) 
أعلنت مصر أنها طلبت من الولايات المتحدة بشكل رسمي تسليمها المعتقلين المصريين المحتجزين في معسكر غوانتنامو منذ أكثر من عامين دون توجيه اتهام لهم.

وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط  في رد مكتوب إلى البرلمان إن عدد المصريين في غوانتنامو يبلغ خمسة معتقلين تم تصنيفهم من جانب سلطات التحقيق الأميركية ضمن قائمة السجناء الأقل خطورة من وجهة النظر الأمنية.

وأشار أبو الغيط  إلى أن الخارجية الأميركية أبلغت القاهرة بأنها تدرس الطلب في إطار الإجراءات التي تطبق على معتقلي غوانتنامو, موضحا أن المعتقلين الخمسة هم شريف المشد وأحمد المطرفي وأحمد حبيب وفاضل رضا الوكيل وعادل فتحي الجزار.

وأعلن أبو الغيط أن الخارجية الأميركية أفادت السفارة المصرية بأنه سيتم موافاتها بكيفية تسليم هؤلاء المعتقلين  وأن الموضوع لا يزال قيد البحث من قبل اللجنة المشكلة من الجهات الأميركية المعنية.

وتوقع وزير الخارجية المصري البت في الأمر قريبا لكنه اعتبر أنه من السابق لأوانه تحديد الدور الذي ستقوم به مصر في حالة عدم الإفراج عن المعتقلين أو الخطوات التي ستتخذها للرد على ذلك.
وجاء الطلب المصري بعد صدور حكم من المحكمة العليا الأميركية في يونيو/ حزيران الماضي يقضي بحق معتقلي غوانتنامو في المثول أمام القضاء الأميركي العادي وليس أمام لجان عسكرية خاصة.


 

المصدر : وكالات