جنازة عسكرية رسمية لعرفات في القاهرة
آخر تحديث: 2004/11/13 الساعة 09:17 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/13 الساعة 09:17 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ

جنازة عسكرية رسمية لعرفات في القاهرة

قادة عرب ومسلمون وممثلو عدد من دول العالم يشيعون الراحل عرفات (الفرنسية)


شيعت جنازة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات اليوم في العاصمة المصرية بإقامة صلاة الجنازة على روحه بالمسجد الملحق بمستشفى الجلاء العسكري بضاحية مصر الجديدة.
 
وبعد صلاة الجنازة التي أمها شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي تلقى وفد فلسطيني يتكون من رئيس السلطة الفلسطينية روحي فتوح ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ورئيس حركة فتح فاروق القدومي تعازي قادة عرب ومسلمين وممثلي عدد من دول العالم والمنظمات الدولية.
 
وفور اكتمال الوفود الرسمية في سرداق أقيم في نادي الجلاء انطلق الموكب الجنائزي لتشييع الرئيس عرفات حيث وضع جثمانه ملفوفا بالعلم الفلسطيني فوق عربة مدفع تجرها الخيول وأحاط بالجثمان حملة الأوسمة والنياشين التي حصل عليها الرئيس الفلسطيني.
 
وكانت فرق عسكرية تعزف موسيقى جنائزية تحرك الموكب العسكري المهيب من نادي الجلاء العسكري إلى مطار ألماظة العسكري حيث نقلته مروحية عسكرية إلى العريش ومن هناك إلى رام الله بالضفة الغربية حيث سيوارى الثرى في مقر قيادته في المقاطعة التي بقي محاصرا فيها من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي طوال السنوات الثلاث الأخيرة من عمره.
 

جثمان عرفات يشيع في جنازة عسكرية (الفرنسية)

موكب جنائزي
وتقدم الموكب الجنائزي الرئيس المصري حسني مبارك ونظيره السوري بشار الأسد وولي عهد السعودية الأمير عبد الله بن عبد العزيز ورؤساء تونس زين العابدين بن على والجزائر عبد العزيز بوتفليقة واليمن علي عبد الله صالح والسودان عمر البشير.
 
وحضر الجنازة أيضا ملك المغرب محمد السادس والرئيس اللبناني إميل لحود ورئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي والرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو ورئيس زيمبابوي روبرت موغابي.
 
ومن المشاركين في الجنازة كان وزير الخارجية الهولندي بين بوت الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد خافيير سولانا، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي عمر كوناري، فيما مثل الأمم المتحدة تيري رود لارسن الممثل الخاص للأمين العام في الشرق الأوسط.
 
وكانت العديد من الدول الآسيوية والأوروبية ممثلة بوزراء خارجيتها فيما بعثت الولايات المتحدة وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى لتمثيلها في تلك المناسبة.
 

أرملة عرفات سهى وابنته زهوة في مراسم التشييع (الفرنسية)

وصول الجثمان

وكان جثمان الزعيم الراحل وصل الليلة الماضية إلى مطار القاهرة على متن طائرة فرنسية قادمة من باريس.
 
وكانت في استقبال الجثمان والوفد المرافق له سوزان مبارك عقيلة الرئيس المصري حسني مبارك، إضافة إلى عدد من كبار المسؤولين المصريين ووفد فلسطيني رفيع المستوى وعدد من أفراد أسرة عرفات بالقاهرة.
 
وبعد دقائق من وصول الطائرة أنزل جثمان عرفات لتحمله مجموعة من حرس الشرف على الأعناق فيما عزفت الموسيقى العسكرية لحنا جنائزيا، ووضع الجثمان في سيارة إسعاف انطلقت به إلى مستشفى الجلاء العسكري.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: