قادة العالم يشيدون بعرفات في يوم وفاته
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 12:11 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ

قادة العالم يشيدون بعرفات في يوم وفاته

ردود الأفعال مازالت تتوارد بوفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات
تواصلت ردود الأفعال العالمية بوفاة الرئيس الفلسطيني ياسرعرفات الذي أعلن عن وفاته في باريس في ساعة مبكرة من صباح اليوم.
 
ووصف رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عرفات بأنه كان "رمزا للقضية الفلسطينية" وأنه عمل من أجل إقرار السلام في الشرق الأوسط.
 
وطالب بلير بضرورة الاستمرار في العمل من أجل إقامة دولة فلسطينية وأن يكون السلام في الشرق الأوسط من أهم أولويات المجتمع الدولي.
 
كما عبر رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي عن حزنه لوفاة  مقاتل عملاق ناضل من أجل الفقراء والمضطهدين ووصفه بأنه كان "رمزا لمقاومة القمع والظلم".
 
ووصف الرئيس الصيني هو جينتاو وفاة الرئيس عرفات بأنها تمثل "خسارة للشعبين الفلسطيني والصيني".
 
من جهته أكد الرئيس الهندي عبد الكلام أن عرفات كان "رمزا للشعب الفلسطيني وأنه كرس حياته بتفان لتحقيق تطلعات وآمال شعبه". وأضاف أن وفاته "خسارة لا تعوض لرجل دولة أعجب به العالم بأسره".

كما أشاد الفاتيكان في بيان له اليوم بالرئيس عرفات واصفا إياه بأنه كان "زعيما جاهد من أجل الحصول على استقلال شعبه".
 
وفي نفس السياق وصف وزير الخارجية الأميركي كولن باول الزعيم الفلسطيني بأنه "شخصية هامة في تاريخ المنطقة والعالم". وأكد أن عرفات جسد آمال الفلسطينيين وأحلامهم من أجل إقامة دولة فلسطينية.
 
ورأى وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أن "الشعب الفلسطيني فقد بوفاة ياسر عرفات زعيمه التاريخي" كما اعتبر وفاته بأنها تشكل "بداية عصر جديد".
 
كما عبر رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي عن أمله في أن يتجاوز الفلسطينيون حزنهم وأن يواصلوا نضالهم من أجل إحلال السلام في المنطقة.
 
وعبر متحدث باسم وزارة الخارجية التايلندية عن حزنه لوفاة عرفات ووصفه بأنه "مثل قضية الشعب الفلسطيني لسنوات".

يشار إلى أن كلا من الرئيس الأميركي جورج بوش والرئيس الفرنسي جاك شيراك والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان كانوا قد أشادوا بالرئيس عرفات في وقت سابق وطالبوا بالمضي قدما في عملية السلام وتطبيق خارطة الطريق.


المصدر : وكالات