حداد في الأراضي الفلسطينية وشيراك ينعي عرفات
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/11/12 الساعة 16:13 (مكة المكرمة) الموافق 1425/9/30 هـ

حداد في الأراضي الفلسطينية وشيراك ينعي عرفات


شيراك وصف عرفات بأنه رجل الشجاعة والإيمان (رويترز)

توفي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات فجر اليوم في مستشفى بيرسي العسكري الفرنسي بعد أسبوعين من المعاناه من مرض لم يحدد على وجه الدقة.

وبعد قليل من إعلان القيادة الفلسطينية رسميا عن الوفاة في بيان تلاه الأمين العام للرئاسة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم صدر بيان مكتوب باسم الرئيس الفرنسي جاك شيراك أكد فيه النبأ.

ووصف شيراك عرفات بأنه رجل الشجاعة والإيمان الذي قاد نضال شعبه باتجاه تأسيس دولة.

وأعلن الطيب عبد الرحيم لاحقا الحداد في الأراضي الفلسطينية لـ40 يوما، مضيفا أن تشييع جثمان عرفات سيجري غدا في القاهرة ثم سيدفن برام الله في اليوم نفسه.

واتفقت السلطات المصرية والقيادة الفلسطينية على تنظيم جنازة رسمية محدودة لعرفات حتى يتسنى للقادة العرب توديعه. وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية ماجد عبد الفتاح إن الاستعدادات بدأت في القاهرة لاستقبال الجنازة.

وذكر مراسل الجزيرة في القاهرة أن جنازة عسكرية ورئاسية ستنظم لعرفات في القاهرة بحضور ممثلين من سبع دول أعلنت حتى الآن مشاركتها وسيصلى على جثمان الرئيس الراحل في مسجد قريب من مطار العاصمة.

وكانت السلطة الفلسطينية قد أجرت الترتيبات اللازمة من أجل نقل السلطة بشكل سلمي، ومن المقرر أن يتولى رئيس المجلس التشريعي روحي فتوح رئاسة السلطة لمدة 60 يوما لحين إجراء انتخابات.

كما شرعت الجرافات والشاحنات برام الله في إزالة كتل الإسمنت والحديد في محيط المقر الرئاسي استعدادا لدفن جثمان الرئيس هناك.

وفور إعلان نبأ الوفاة أطلق عشرات الفلسطينيين في قطاع غزة النار في الهواء فيما نعت حركة حماس الرئيس الفلسطيني في مساجد القطاع عبر مكبرات الصوت.

ووجه شيراك التعازي إلى أسرة عرفات والمقربين منه، بينما أعرب الرئيس الآميركي جورج بوش عن تعازي الأميركيين بوفاة الرئيس الفلسطيني ووصف لحظة الوفاة بأنها لحظة مهمة للفلسطينيين في سعيهم من أجل السلام ودولة مستقلة.



المصدر : الجزيرة + وكالات