لبنان يتهم أنان بالانحياز لإسرائيل
آخر تحديث: 2004/10/6 الساعة 21:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/6 الساعة 21:42 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/22 هـ

لبنان يتهم أنان بالانحياز لإسرائيل

لبنان أبلغ أنان بأن الوجود السوري في أراضيه بالاتفاق مع دمشق(رويترز-أرشيف)
وصف وزير الخارجية اللبناني جان عبيد اليوم تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بشأن سيادة لبنان بأنه متشدد تجاه بلاده ومنحاز لإسرائيل. 
 
وقال عبيد في تصريح صحفي إن تقرير أنان عن لبنان وسوريا متشدد ومبالغ فيه، في حين يتصف كلامه عن إسرائيل "بالرقة والوداعة" وعدم تحميلها المسؤولية عن انتهاكاتها لسيادة لبنان.
 
وأضاف في أول رد فعل رسمي علني على التقرير الذي صدر يوم الجمعة الماضي أن لبنان كان يأمل  في أن يكون التقرير أكثر شمولا وإنصافا لبيروت.
 
وفي المقابل اعتبر عصام فارس نائب رئيس الحكومة في تصريحات صحفية أن التقرير لم يكن سيئا لهذه الدرجة رغم الضغوط التي مورست على الأمانة العامة للأمم المتحدة من أجل أن يكون قاسيا.
 
وكان أنان أفاد في تقريره أن بيروت ودمشق لم تنفذا المطالب التي تضمنها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1559 والذي صدر الشهر الماضي بشأن احترام سيادة لبنان.
 
ويدعو القرار إلى انسحاب كافة القوات الأجنبية من لبنان، في إشارة واضحة لسوريا التي لا يزال نحو 15 ألفا من جنودها منتشرين هناك.
 
وكانت سوريا قامت الشهر الماضي بعمليات انسحاب جزئية وإعادة انتشار لقواتها في لبنان شملت نحو 4 آلاف من جنودها. وأبلغ البلدان كوفي أنان بأن الوجود السوري في لبنان بموجب اتفاق بين البلدين.
المصدر : الفرنسية