11 شهيدا بغارات إسرائيلية على شمال قطاع غزة
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

11 شهيدا بغارات إسرائيلية على شمال قطاع غزة

دبابات ميركافا الإسرائيلية استخدمت في الهجوم على غزة (الفرنسية)

ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في الهجمة الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 11 شهيدا مع سقوط شهيدين في غارة جوية شنتها مروحيات إسرائيلية في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت على مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

فقد ذكر مراسل الجزيرة نت في غزة أن فلسطينيين يعتقد أنهما عنصران من سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي استشهدا بصاروخ أطلقته مروحية إسرائيلية وأصيب أربعة آخرون بجروح خطيرة.

وجاءت الغارة الجوية بعد ساعات من استشهاد تسعة فلسطينيين بينهم مقاومون خلال غارة جوية واشتباكات في بيت لاهيا وجباليا وحي الدرج شرق مدينة غزة وذلك عقب عملية إسرائيلية واسعة أدت إلى استشهاد 39 فلسطينيا خلال ثلاثة أيام.

وتركزت عمليات جيش الاحتلال التي بدأت الثلاثاء تحت اسم "أيام الحساب" قرب بيت لاهيا ومخيم جباليا واستخدمت خلالها الجرافات والآليات العسكرية التي ووجهت بمقاومة ضارية استخدمت الألغام الأرضية لإعاقة تقدم الآليات داخل شوارع المخيم.

سكان غزة يشيعيون أحد الشهداء (الفرنسية)
وأرسل جيش الاحتلال عشرات الآليات العسكرية في المنطقة في أوسع هجوم بري داخل شمال القطاع فيما احتشدت قوات كبيرة أخرى على حدود القطاع بعد أن كلفت الحكومة الإسرائيلية قوات الجيش بإقامة منطقة عازلة هدفها منع إطلاق صورايخ القسام على المستوطنات القريبة.

ووصفت حركة حماس الاجتياح الإسرائيلي بأنه إعلان للحرب الشاملة وتعهدت بعدم الاستسلام أمام القوة العسكرية. وقالت حماس في بيان لها إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون "سيندم على جرائمه الوحشية" في شمال قطاع غزة.

كما دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح وكتائب شهداء الأقصى التابعة لها إلى إضراب عام ومسيرات حاشدة السبت في الأراضي الفلسطينية استنكارا للهجمة الإسرائيلية المتصاعدة على شمال قطاع غزة.

وأدانت السلطة الفلسطينية العملية، ودعت المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف عدوانها. ووصف أحمد قريع الهجوم الإسرائيلي بأنه إرهاب دولة.

الخطة قائمة
سياسيا قال زعيم حزب العمل الإسرائيلي شمعون بيريز أمس بعد محادثة مع رئيس الوزراء أرييل شارون إن خطة إسرائيل للانسحاب من جانب واحد من غزة مازالت قائمة.

وأضاف بيريزفي تصريحات بنيويورك بعد لقائه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان "أن الناس العاديين يؤيدون بشدة خطة شارون للانسحاب من غزة على الرغم من مواجهتها مشكلات من جهة اليمين".

من جانبه انتقد يوسف لابيد وزير العدل الإسرائيلي عملية الانسحاب بقوله إنها لن تؤدي إلى وقف الهجمات الصاروخية.

المصدر : وكالات