ليبيا تطالب بمقعد دائم بمجلس الأمن
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

ليبيا تطالب بمقعد دائم بمجلس الأمن

عبد الرحمن شلقم وكولن باول في لقاء هو الأول من نوعه منذ نحو 25 عاما (الفرنسية-أرشيف)
طالبت ليبيا من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة بمقعد دائم لها في مجلس الأمن خاصة بعد تخليها عن الأسلحة المحظورة ودعت طرابلس إلى توسيع عضوية المجلس ونقل سلطاته مثل تلك التي تجيز اللجوء للعمل العسكري إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وطالب أيضا أمين عام الاتصال الخارجي الليبي عبد الرحمن شلقم في كلمته أمام الجمعية العامة بأن يحصل الاتحاد الأفريقي على مقعد دائم في مجلس الأمن يتم تناوبه بين أعضائه.

وقال شلقم إن "السنوات الـ59 الماضية أثبتت أن الجمعية العامة ما هي إلا هيئة مزخرفة ولكن بدون روح". واعتبر أن عدم إجراء إصلاحات يعني ضرورة التوقف عن تمويل المنظمة الدولية التي وصفها بالهيئة الميتة.

وقال شلقم إنه يجب أن تعقد الجمعية العامة دورتها السنوية الستين العام المقبل في جنيف بدلا من عقدها في مقرها في نيويورك. وقال إن هذا سييسر على زعماء العالم الحضور في إشارة إلى أن الزعيم الليبي معمر القذافي لن يأتي إلى الولايات المتحدة، وأضاف أن طرابلس ستساعد في دفع أي نفقات إضافية يتطلبها هذا الإجراء.

وأوضح المسؤول الليبي في كلمته أن القذافي سيقدم اقتراحا إلى قادة العالم بتشكيل لجنة حكماء تعمل كسلطة لحل النزاعات في العالم. و أشار إلى أن هذه اللجنة يجب أن تضم ثلاثة رؤساء سابقين الأميركي بيل كلينتون والروسي ميخائيل غورباتشوف والجنوب أفريقي نيلسون مانديلا مشيرا إلى أن جميع القادة في العالم يؤيدون هذه الفكرة.

وقال شلقم إن القذافي سيتناول قريبا قضية إصلاح الأمم المتحدة بمزيد من التفصيل في موقعه على شبكة الإنترنت.

كان شلقم التقى يوم الجمعة الماضي مع وزير الخارجية الأميركي كولن باول على هامش اجتماعات الجمعية العامة في لقاء يعد الأول من نوعه منذ 25 عاما بعد تخلي طرابلس عن أسلحة الدمار الشامل ودفعها تعويضات لعائلات ضحايا تفجير طائرة لوكربي وطائرة الركاب الفرنسية.

المصدر : وكالات