علاوي يشيد بالغزو ويتمسك بموعد الانتخابات
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

علاوي يشيد بالغزو ويتمسك بموعد الانتخابات

علاوي وجه الشكر للولايات المتحدة على غزو العراق (الفرنسية)

اعتبر رئيس الحكومة العراقية إياد علاوي أن الولايات المتحدة اتخذت القرار الصائب بخوض حرب العراق موجها الشكر إلى الولايات المتحدة على الغزو الذي اعتبر أنه دعم قيم الحرية والديمقراطية.
 
وفي خطاب حماسي أمام اجتماع مشترك لمجلسي الشيوخ والنواب بالكونغرس الأميركي كرر علاوي كلمات الرئيس الأميركي جورج بوش بأن العراقيين والأميركيين والعالم بأسره أفضل دون الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.
 
وقال علاوي الذي قاطعه نواب الكونغرس مرارا بالتصفيق الحاد وقوفا "جئت إلى هنا لأشكركم وأعدكم ان تضحياتكم لن تذهب سدى". وأضاف "نحن نحقق نجاحا في العراق رغم النكسات". 

وأكد علاوي ثقته في قدرة الحكومة العراقية على هزيمة من أسماهم الإرهابيين، وجدد رفض حكومته أي مساومة مع المسلحين، مشيرا إلى أن القضاء عليهم يستغرق وقتا.
 
وأضاف أن الحكومة تخطط لبناء قوات عرقية للدفاع عن البلاد مؤكدا أن العراقيين يتطلعون لبسط الأمن على جميع أنحاء العراق. وقال إن العراق ما زال  بحاجة إلى دعم من "شركائنا الأميركيين وشركائنا في التحالف" لبسط الأمن، موضحا أن الحكومة العراقية كثفت تدريبات قوات الأمن القادرة على التعامل مع "الإرهابيين".
 
الانتخابات في موعدها
وأعلن رئيس الحكومة المؤقتة أن الانتخابات العراقية ستجري في موعدها في يناير/ كانون الثاني المقبل، مفندا بذلك الشكوك التي ثارت بشأن إمكانية تنظيمها بسبب تدهور الوضع الأمني. وقال إن إرجاء الانتخابات سيمثل "انتصارا للإرهابيين" على حد تعبيره.

وأوضح أن اللجان الانتخابية المستقلة تعمل مع قوات الأمن العراقية والأمم المتحدة والقوات متعددة الجنسيات من أجل إجراء الانتخابات في موعدها، مشيرا إلى أن هناك نحو 15 منطقة عراقية يمكن أن تجري بها الانتخابات في موعدها.
 
وقال علاوي إن "الانتخابات العراقية قد لا تكون الأفضل في تاريخ العراق، ولكننا سوف لا نسمح بتقييد الحريات، والديمقراطية يجب أن تكون في أيدينا".

 كما دعا إلى استمرار دعم المجتمع الدولي لجهود تحقيق الاستقرار بالعراق، معتبرا أنه لايمكن إنجاز التحول الديمقراطي دون مساعدة دولية.
 
وأوضح علاوي أن حكومته تحقق النجاح في مختلف المجالات، رغم حدوث انتكاسات فهناك إعادة لتشغيل أنابيب النفط، معددا إنجازات أخرى في مجال الصحة والتعليم وتحسين الوضع الإنساني.
 
وقال علاوي إن برامج الحكومة أثبتت نجاحها في النجف والكوفة، وقد تم الحفاظ على الأماكن المقدسة وعاد الأمن لمواطني المدينتين على حد تعبيره.
المصدر : الجزيرة + وكالات