ثلاثة شهداء وشارون يعلن استمرار اجتياحات غزة
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

ثلاثة شهداء وشارون يعلن استمرار اجتياحات غزة

فلسطينيون يتجمعون حول سيارة تقل ناشطين من حماس قصفتها مروحيات الاحتلال أمس (الفرنسية)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون إن العملية العسكرية الواسعة النطاق التي يشنها الاحتلال منذ مساء الثلاثاء على قطاع غزة ستتواصل إلى أجل غير محدد لحين تحقيق الحملة الأوسع -منذ انطلاق الانتفاضة قبل أربع سنوات- أهدافها.
 
وقال شارون إنه "يتوجب توسيع مناطق العمليات لإبعاد قاذفات الصواريخ عن المناطق التي تقع على مرمى البلدات الإسرائيلية". وأشار إلى أن قوات الاحتلال ستوسع منطقة عازلة في شمال غزة لضمان ألا تطال الصواريخ الإسرائيلية مدنا وبلدات داخل الخط الأخضر، وأنه سيبقى هناك مادام ذلك ضروريا لمنع الهجمات الصاروخية الفلسطينية على إسرائيل.
ولكنه قال إن إسرائيل مازالت تعتزم الانسحاب من قطاع غزة العام المقبل وفقا لما هو مقرر من قبل.
 
وخلف العدوان الإسرائيلي على عدة مناطق في شمال القطاع في عملية أطلق عليها اسم "أيام الندم" أكثر من 53 شهيدا فلسطينيا، وعشرات المنازل المهدمة في مخيم جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون.
 
وفي أحدث غارة إسرائيلية على مخيم جباليا استشهد فلسطينيان ينتميان إلى حركة الجهاد الإسلامي في قصف صاروخي فجر اليوم.
 
وأوضحت مصادر أمنية وطبية فلسطينية أن الناشطين قتلا بصاروخ أطلقته طائرة بلا طيار للجيش الإسرائيلي.
 
وجاء اغتيالهما بعد ساعات على استشهاد قائدين ميدانيين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هما مهدي مشتهى وخالد العمريطي في غارة شنتها مروحيات الأباتشي الإسرائيلية على سيارتهما الليلة الماضية في أحد أحياء مدينة غزة.
 
وفي تطور لاحق أفاد مراسل الجزيرة نت في غزة أن الأطقم الطبية الفلسطينية عثرت صباح اليوم على جثة شهيد تعرض لقذيفة دبابة إسرائيلية في الأطراف الشرقية لمخيم جباليا ليرتفع عدد شهداء اليوم إلى ثلاثة.
 
وأضاف المراسل أن مصادر إسرائيلية تتحدث عن شهيد رابع في بيت حانون لكن ذلك لم تؤكده أي مصادر فلسطينية.
 
دبابات الاحتلال الإسرائيلي تصل لعمق مخيم جباليا بقطاع غزة (الفرنسية)
عزل وتوغل
وفي اليوم الخامس للعملية العسكرية الواسعة بقطاع غزة أقامت قوات الاحتلال في شمال غزة منطقة عازلة بطول كيلومترات عدة.
 
وقال شهود عيان إن نحو 200 دبابة وعربة مدرعة سيطرت على تسعة كيلومترات مربعة من المنطقة الساحلية في حين تمكنت دبابات الاحتلال للمرة الأولى منذ بدء العملية من الوصول إلى عمق مخيم جباليا.
 
كما أفاد مراسل الجزيرة نت أن قوات الاحتلال الإسرائيلي سيطرت على مواقع في بيت حانون شمال غزة، وأضاف أن مئات العائلات الفلسطينية تخضع للحصار في المناطق الشرقية لمخيم جباليا وتعاني من نقص المياه وتعيش في ظلام دامس نتيجة انقطاع التيار الكهربائي.
 
وفي جنوب قطاع غزة اجتاحت آليات الاحتلال العسكرية الجهة الغربية من مخيم خان يونس، ودمرت أربع منازل في منطقة عريبا شمال رفح.
 
من جهة أخرى قالت إسرائيل إنها سترفع احتجاجا شديد اللهجة إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان مع شريط صوره الجيش ذكرت أنه يظهر سيارة إسعاف تابعة للمنظمة الدولية تقل ناشطين فلسطينيين مجهزين بقاذفة صواريخ.

وشكك مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) بيتر هانسن بالرواية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن ما كان يحمله الشخص في الشريط المصور هو نقالة للجرحى من النوع الذي يمكن طيه.

المصدر : الجزيرة + وكالات