بن علي وثلاثة معارضين يترشحون رسميا لرئاسة تونس
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

بن علي وثلاثة معارضين يترشحون رسميا لرئاسة تونس

بن علي يترشح لولاية رئاسية رابعة (رويترز-أرشيف)
أقر المجلس الدستوري في تونس ترشيح الرئيس المنتهية ولايته زين العابدين بن علي وثلاثة من معارضيه للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.


والمعارضون الثلاثة الذين قبل المجلس ترشيحهم هم الأمين العام لحزب الوحدة الشعبية
محمد بوشيحة وزعيم الحزب الاجتماعي الليبرالي منير الباجي ومحمد علي الحلواني أحد القادة البارزين في حزب التجديد اليساري، إلى جانب الرئيس بن علي مرشح حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم.

 

وذكرت مصادر نيابية أن باب الترشيح قد أغلق وأن المجلس الدستوري المخول دراسة ملفات المرشحين سيعلن في وقت لاحق قراره النهائي بمن سيخوض الانتخابات.

 

ودعت حركة الديمقراطيين الاشتراكيين (13 نائبا) والاتحاد الديمقراطي الوحدوي (7 نواب) إلى التصويت للرئيس بن علي، بينما قرر حزبان غير ممثلين في البرلمان مقاطعة الانتخابات وهما الحزب الديمقراطي التقدمي والمنتدى الديمقراطي للعمل والحريات.

 

 تجدر الإشارة إلى أن بن علي (68 عاما) الذي يتولى السلطة منذ 1987 ترشح لولاية رابعة من خمس سنوات بعدما قام بتعديل الدستور من خلال استفتاء طعنت فيه بعض أحزاب المعارضة. وكان بن علي انتخب عام 1999 بنسبة 99.44% من الأصوات.

 

وستجري انتخابات الرئاسة بالتوازى مع الانتخابات التشريعية التي تجرى بأسلوب القائمة في جميع الدوائر الانتخابية لشغل 182 مقعدا يتألف منها البرلمان.

 

ويسيطر الحزب الحاكم على 148 مقعدا في حين تتقاسم خمسة أحزاب معارضة المقاعد الـ34 المتبقية.

المصدر : وكالات