المنامة تغلق مركز البحرين لحقوق الإنسان
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2004/10/5 الساعة 09:32 (مكة المكرمة) الموافق 1425/8/21 هـ

المنامة تغلق مركز البحرين لحقوق الإنسان

قررت الحكومة البحرينية حل مركز البحرين لحقوق الإنسان بدعوى قيامه بأعمال تتنافى مع قانون الجمعيات.
 
وقال بيان صادر عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إن قرار حل المركز صدر بعد أن ارتكبت الجمعية أعمالا تتنافى مع قانون الجمعيات لعام 1989 ونظام الجمعية الأساسي الذي منحت على أساسه الترخيص.
 
وأضاف البيان أن الوزارة كانت "أنذرت مجلس إدارة الجمعية عدة مرات في السابق بضرورة الالتزام بقانون الجمعيات والنظام الأساسي غير أن مجلس الإدارة تجاهل تنبيهات الوزارة وإنذاراتها واستمر في مخالفاته القانونية".
 
وجاء القرار الصادر عن وزير العمل والشؤون الاجتماعية مجيد العلوي الثلاثاء والذي دخل حيز التنفيذ اليوم, بعد أيام قليلة من توقيف نائب رئيس المركز عبد الهادي الخواجة الذي قررت النيابة العامة الاثنين حبسه 45 يوما على ذمة التحقيق بتهمة التحريض على كراهية النظام وتهمة بث شائعات مغرضة ودعايات مثيرة من شأنها التسبب في اضطراب الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.
 
وتصل عقوبة التهمة الأولى إلى السجن ثلاث سنوات كحد أقصى فيما تصل عقوبة التهمة الثانية إلى سنتين كحد اقصى. وقال مركز البحرين لحقوق الإنسان في بيان إن الخواجة اعتقل السبت بعد إلقائه محاضرة عن الفقر في البحرين اتهم فيها مسؤولين في الدولة بتجاوز السلطة.
 
ومركز البحرين لحقوق الإنسان والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان منظمتان غير حكوميتين ناشطتان في البحرين. وكان تم الترخيص لهما في خضم الإصلاحات التي شهدتها البحرين في السنوات الاخيرة بقيادة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الذي تولى السلطة إثر وفاة والده في مارس/آذار 1999. 
المصدر : الفرنسية